اعلان

بعد حظر الحج والعمرة.. "مكة الافتراضية" الطريقة البديلة لأداء الفريضة في زمن الكورونا

أرشيفية
أرشيفية

منذ إعلان وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية، إصابة أول حالة بفيروس كورونا القاتل (كوفيد 19)، اتخذت المملكة إجراءات مشددة بإعلان حالة الطوارئ في كافة المؤسسات من بين تلك الإجراءات توقف العمرة والحج وإعلان حظر التجوال الكلي في مكة والمدينة لمواجهة هذا الفيروس الغاشم الذي يحصد أكبر عدد ممكن من أرواح البشر.

وبالرغم من ذلك إلا أن صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، كشفت عن تطبيقات حديثة متعددة تتيح زيارة المواقع المقدسة والسياحية في جميع أنحاء العالم، من خلال جولات افتراضية عبر الإنترنت، وذلك عقب جائحة كورونا، التي نتج عنها إغلاق كافة المزارات السياحية والمواقع المقدسة في جميع أنحاء العالم، وأجبرت الناس على البقاء في المنزل.

بعد حظر الحج في مكة المكرمة هذا العام، بدأ إيهاب فارس، الرئيس التنفيذي لوكالة «BSocial»، وهي وكالة رقمية في القاهرة، العمل على نسخة محدثة من تطبيق «Experience Mecca» تجربة مكة، وهو تطبيق يقدم نظرة افتراضية على الكعبة، أقدس موقع إسلامي في العالم، وهو يدرك أن التوقيت سيعني على الأرجح ارتفاعًا في التنزيلات للتطبيق الذي صدر لأول مرة في عام 2017 من خلال«OculusVR»، وهو يستخدم النماذج ثلاثية الأبعاد لمنح المشاهدين نظرة مباشرة على أقدس مدينة إسلامية وطقوس الطواف.

وسخر أحمد عبدالباقي، الخبير السياحي، من «تجربة مكة» كوسيلة بديلة لأداء شعائر الحج والعمرة، مؤكدًا أن هذا لا يتوافق مع الشعائر الدينية في تأدية الفريضة حيث يجب ممارستها على أرض الواقع، داعيًا الله بأن يرفع عن الأمة الإسلامية الوباء عاجلًا.

وأشار «عبدالباقي» فى تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»، إلى أن إحتمالية إلغاء الحج هذا العام تصل إلى أكثر من 70%، نظرًا لتفشي الفيروس سريعا في العالم والمملكة العربية السعودية بالأخص، مؤكدًا أن قطاع السياحة الخاسر الأكبر مع أي أزمة فى العالم.

وعلى نفس السياق قال باسل السيسي، نائب رئيس غرفة شركات السياحة، إن قرار إلغاء موسم الحج هذا العام جائز ومقبول، لأن الحج يشهد تكدسات عالية، ولكن وزارة الحج دعت للتريث حتى تتضح الصورة النهائية.

يشار إلى أن المملكة العربية السعودية، دعت الإثنين الماضي، إلى التمهل في إبرام عقود موسم الحج المقبل في خلال العام الجاري، تزامنا مع تفاقم أزمة وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حول العالم.

وحثَ وزير الحج والعمرة السعودي، الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، على التريث في إبرام عقود الحج، لحين وضوح الرؤية بشأن الوباء وتداعياته، وذلك من منطلق مسئولية المملكة تجاه الصحة العامة للعالم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة هولندا و بولندا في يورو 2024 (لحظة بلحظة) | التشكيل