اعلان

الكهرباء: تعميم برنامج القراءة الموحد بالمحافظات أبريل الجاري

برنامج القراءة الموحد
برنامج القراءة الموحد
كتب : نهى نجم

يتساءل الكثير عن آخر تطورات برنامج القراءة الموحد ومصير مخطط تعميمه خلال أزمة كورونا، لتحسم الجدل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

وأكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أن برنامج القراءة الموحد يستهدف القضاء على القراءات الخاطئة.

آليات تطبيق برنامج القراءة الموحد

وأضاف "حمزة" ل" أهل مصر" أن برنامج القراءة الموحد يسير كما هو، وسيتم تعميمه بكافة المحافظات في ابريل الجاري، مؤكدًا أنه تم تطبيق برنامج القراءة الموحد بكافة شركات توزيع الكهرباء الـ9، وفقًا لطبيعة كل منطقة وقطاع على حده.

وأما عن الفرق بين تطبيق برنامج القراءة الموحد والقارئ الذكي التابع لشركة شعاع، أكد "حمزة" أن الإثنين عبارة عن آليات لضمان دقة قراءة عداد الكهرباء للمستهلك عن طريق التقاط صورة وإرسالها للشركة التابع لها وحتى يحصل كل الأطرف على حقهم، وأما تطبيق شركة شعاع فالغرض منه هو التواصل المباشر مع المواطن وإرسال صورة استهلاك العداد.

أكد "حمزة"، على إعداد بيانات للمشتركين بجميع شركات التوزيع التسع على مستوى الجمهورية، حتى يتم وضعهم ضمن قواعد بيانات برنامج الشحن الموحد خلال الفترة القادمة،في مختلف شركات الكهرباء بالجمهورية، إلى أن يعمل الجميع على تسجيل قراءة عداد الكهرباء ببرنامج موحد.

مميزات برنامج القراءات الموحدة

أوضح الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، مميزات برنامج القراءات الموحدة الذي يهدف تسجيل قراءة عداد الكهرباء دون تدخل بشري، على النحو التالي:

- يتم تسجيل القراءة في دقيقة واحدة فقط.

- رفض تسجيل قراءة العدادات إذا كانت غير دقيقة.

- التخلص من طريقة متوسط الاستهلاك.

- يحاسب المواطن على ما يستخدمه من الكهرباء فقط.

- القضاء على القراءات الوهمية.

- إجبار العاملين بإدارة الكشف على النزول للمواطن وتسجيل قراءته الفعلية.

- تخفيف على المواطنين وتشجيعهم علي استخدام العدادات مسبقة الشحن.

وكانت قد بدأت وزارة الكهرباء في تطبيق منظومة القراءات الموحد بشكل تجريبي بمحافظة بورسعيد بواقع 250 ألف مشترك، وفي 3 مناطق منها منطقة الإبراهيمية في الأسكندرية، ومدينة دمنهور في البحيرة، ومنطقة الدقى في الجيزة، والهدف من البرنامج القضاء على أخطاء فواتير الكهرباء بالعدادات التقليدية.

وأكدت وزارة الكهرباء أن ٤ ونصف مليون قراءة للعدادات بواسطة برنامج القراءات الموحد تمت خلال الفترة الماضية.

ويهدف برنامج القراءة الموحد إلى التقاط قراءة العداد لحظيًا مع صورة لها لمنع التلاعب في قراءة قيمة الاستهلاك الفعلية في إدخال القراءة من جانب كشاف الكهرباء، يكشف البرنامج ما إذا كان الكشاف التابع للشركة ذهب بالفعل وسجل قراءة فعلية عن طريق صورة لقراءة العداد وتسجيلها بشكل مباشر في برنامج القراءات الموحد وسيقوم البرنامج بتسجيل القراءة، مؤكدًا أن البرنامج يتيح الدقة والسرعة في الحصول على القيمة الحقيقة للاستهلاك، وتم تصميمه على الجهاز الخاص بتسجيل القراءة "التابلت" بحيث لا يستطيع فتح الابلكيشن إلا أما العداد التقليدي للقراءة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصطفى مدبولي: نرفض تصفية القضية الفلسطينية على حساب مصر أو الأردن