اعلان

قرى تحت العزل بالغربية.. الأهالي: "الكورونا علمنا التكافل وأعادنا لتعاليم الدين" (صور)

قرى تحت العزل بالغربية
قرى تحت العزل بالغربية

عقب انتشار فيرس كورونا فى مصر فى منتصف فبراير الماضى، لم يتوقع الشعب المصرى، وضع أحياء كاملة، وقرى تحت العزل والحجر الطبى، فعل سبيل المثال شهدت محافظة دمياط ، عزل عقار كامل فى قرية الشعراء وعزل ثلاثة منازل آخرين في قرية البستان ، وفى فارسكور تم عزل عقارين آخرين فى شوارع المدينة مع توفير كافة الاحتياجات الأساسية والرعاية الصحية لهؤلاء المواطنين.

أما فى محافظة المنيا ، فتم عزل قريتا القيسي أبو جرج ببني مزار ووضعهم تحت الحجر الصحي ، بعد اكتشاف ثماني حالات مصابين عائدين من أداء العمرة ، وتم العزل الكامل لجميع المواطنين والفريق الطبى داخل مستشفى بمركز سمالوط ، هذا بخلاف ما حدث فى قرية المنايف بالإسماعيلية حيث تم عزل 51 منزل داخل العزبة لمدة 14 يوم بعد إصابة شاب وزوجته بالفيروس مع توفير الغذاء للأسر داخل منازلهم، ولم تكن محافظة الغربية أفضل حالا من مثيلاتها، حيث تم عزل قريتا "ميت بدر حلاوة، الهياتم"، وذلك بعد ظهور أول حالات الإصابة بفيروس كورونا فى المحافظة دخل قرية ميت بدر، لمغترب يعيش فى فرنسا وتزل إجازه لقريته، اما الهياتم فقد تسبب أحد الأشخاص بالقرية فى إصابة 10 آخرين من أسرته، وعليه عزلت تلك القرية.

قرى تحت العزل بالغربية

يقول"مؤمن بركات" أحد أهالى ميت بدر: لم يخطر فى بالنا يوم ان نصبح قيد الحجر، مغلقين أبواب منازلنا، خشية أن يزورنا أحد، أو نجتمع فى فرح أول حزن، حيث أصبح الرعب رفيقنا وخيم الحزن على المنازل، أفقدنا ذلك الفيروس اللعين لذة التجمع والمشاركة، والصلاة في المسجد، ولكنه علمنا الكثير.من العادات التى فرضها الإسلام و تناسيناها، وأهمها النظافة والتطهير والتكافل، والتقرب إلى الله.

وأضاف "بركات": اتمنى ان ينتهى ذلك الفيروس وتاثيره قريبا، وان يرفع الله البلاء على العباد والبلاد، وأن تستمر عادات التكافل والتراحم، وأن يعود مفهوم الأسرة، والذي أعاده الحظر، والذي منع المقاهي ومحلات الالعاب الاليكترونية"البلايستشن".

قرى تحت العزل بالغربية

وفى ذات السياق يقول"سامح الجعار" أحد أبناء قرية الهياتم: بعد ان اكتشفت الصحة إصابة١٠ أشخاص من أسرة واحدة، السبت الماضى، تم وضع القرية تحت الحجر الصحي، خشية ظهور مصابين جدد، مما أدى لتوقف حركة البيع والشراء داخل القرية، وخاصة أن معظم الأهالي من المزارعين، ومربى الماشية، والذين يعتمدون بصورة أساسية على منتجات الألبان، وبيعها إلى القرى والمدن المجاورة.

قرى تحت العزل بالغربية

وأضاف "الجعار": اقدم عدد من كبار القرية على إطلاق حملة تكافل بالأسر الفقيرة، وعمال اليومية، حتى انقضاء الأزمة، فقرية الهياتم من أغنى القرى بمحافظة الغربية، ولابد أن نتكاتف دون رفع كاميرات لتصوير الفقير، كما قسم شباب القرية أنفسهم لمجموعات توعية، وتطهير ومساعدة كبار السن حتى انقضاء الأزمة وزوال الغمة.

قرى تحت العزل بالغربية

وكانت مديرية الصحة بمحافظة الغربية، وضعت قرية الهياتم مركز المحلة الكبرى بالحجر الصحى، ومنع دخول وخروج أحد من القرية، بوذلك بعد ظهور 10 حالات إيجابية لأشخاص مصابين بفيروس كورونا المستجد، وارتفاع عدد المصابين، بمحافظة الغربية لـ١٦ حالة.

كانت مستشفى صدر المحلة قد استقبل شابا يعمل مديرا لأحد المطاعم بطنطا، وتبين إصابة 10 من أقاربه بينهم والده ووالدته، و2 من زملائه بالعمل أحدهم من طنطا والثانى من مركز كفر الزيات.

قرى تحت العزل بالغربية

فيما قرر اللواء حاتم زين العابدين رئيس مدينة المحلة، منع خروج الموظفين أو العاملين بالمصالح الحكومية من القرية للمدينة، خشية أن يكونوا حاملين للمرض.

كما قامت شركة مصر للغزل والنسيج بمنح عمال الغزل المقيمين، بقرية ميت بدر حلاوة التابعة لمركز سمنود، وذلك بعد تخوفهم من الأصابة بالفيرس، عقب ظهور أول حالة إصابة فى المحافظة داخل القربة لمغترب يعمل بفرنسا.

كما الزمهم الطب الوقائى بالعزل المنزل خلال فترة الأجازة، والتى انتهت اليوم ولم يظهر أى حالات إيجابية بينهم.

قرى تحت العزل بالغربية

وكانت شهدت محافظة الغربية ارتفاع عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا إلى ١٦حالة منهم ١٠ حالات من قرية الهياتم مركز المحلة و2 حالة من المخالطين للحالة المصابة من العاملين معه بمطعم بطنطا أحدهما من وطنطا والثانى من كفر الزيات وحالة من قرية العزيزية مركز سمنود وحالة من قرية ميت بدر حلاوة بسمنود وحالة من منطقة الرجبى بالمحلة وحالة بقرية الجميزة بمركز السنطة ليرتفع عدد الحالات المشتبه بها بالغربية 14 حالات إيجابية و47 حالة لم تظهر نتيجة عيناتها حتى الآن.

قرى تحت العزل بالغربية

يذكر أن الطب الوقائي بمديرية الصحة يقوم بعملية مراجعة للحالات المختلطة للحالات المصابة لبيان مدى إصابتها بالفيروس ووضعهم تحت الرقابة الصحية والعزل الصحى بالمنازل.

قرى تحت العزل بالغربية

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي (1-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | استراحة