اعلان

عمال المصانع في مرمى كورونا.. وعضو القوى العاملة بالبرلمان: يمكن تقسيمهم 3 ورديات لتقليل الزحام

عمال المصانع
عمال المصانع

تفشى بينهم المرض وسيطر الذعر عليهم، عمال المصانع يحاربون من أجل لقمة العيش، لا حول لهم ولا قوة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، تتابع الأخبار عن إصابة عشرات العمال بجميع أنحاء الجمهورية في عدد من المصانع والشركات بفيروس كورونا، ومازالوا معرضين للمخاطر في كل يوم يذهبون فيه إلى العمل ويخالطون آلاف الأشخاص يوميًا.

وفي هذا الصدد، أعلنت شركة ليسيكو مصر التي تعمل في الأدوات الصحية مثل الأحواض والسيراميك، عن إغلاق مصنع تابع لها في مصر لمدة 14 يوم بعد اكتشاف إصابة 2 من عمال المصنع بفيروس كورونا، بحسب بيان من الشركة منشور على موقع البورصة المصرية.

وفي السياق ذاته، قررت السلطات المصرية إيقاف العمل بمصنع في محافظة بور سعيد شمال شرق البلاد، وحجر كافة العاملين به، بعد اكتشاف إصابة عامل هندي بفيروس كورونا.

وقرر اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد إيقاف العمل بمصنع في منطقة الاستثمار، بعد ظهور حالة إيجابية لفيروس كورونا لأحد الهنود العاملين به، وقرر المحافظ الإبقاء على العمال المتواجدين بالمصنع، وعدم خروجهم، واعتبار المصنع منطقة حجر صحي، بالإضافة إلى تواجد العاملين به والمتواجدين خارجه، في منازلهم لمدة أسبوعين.

وأعلن الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، إغلاق أحد المصانع بالمحافظة بعد تسجيل إصابة أحد العمال بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وقرر المهندس أشرف عزت، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، منح عاملين بمصنع غزل 5، إجازة استثنائية 15 يوما بأجر كامل، مقيمان بمدينة سمنود، نظرا لمخالطتهما لسيدة مصابة بفيروس كورونا، وذلك حفاظا على سلامة العمال، وقرر مجلس إدارة الشركة تخفيض عدد العمال بمصنع غزل 5 والبالغ عددهم 70 عاملا للنصف، والسماح لهم بالعودة للمنزل على أن يتم التناوب بين العمال فى الذهاب للعمل.

وفي المنوفية، أعلن الدكتور محمود قورة عميد كلية الطب ورئيس المستشفيات الجامعية في شبين الكوم، أنه جرى الاشتباه في أحد عمال المستشفيات الجامعية، قسم العلاج الطبيعي، وحجزه بمستشفى الصدر وسحب عينات التحاليل اللازمة.

وتابع: "وجاءت النتيجة إيجابية لإصابته بفيروس كورونا المستجد"، موضحًا أنه جرى تعقيم القسم بالكامل وأخذ كافة الإجراءات الاحترازية طبقا للبروتوكولات المتبعة في مثل هذه الحالات، ولفت إلى أن جلسات وخدمات القسم معلقة منذ أسبوعين.

ومن جانبه، قال فايز أبو خضرة عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قام بزيارة عدد من المصانع بمنطقة العاشر من رمضان، والسادس من أكتوبر للتأكيد على تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، لافتًا إلى أن عجلة الإنتاج لابد أن تستمر حتى لا ينهار الاقتصاد المصري.

وأضاف عضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن القوى العاملة في المصانع، يمكن أن تنقسم إلى ثلاث "شفتات" حتى تتفادى الازدحام، ويكون هناك تباعد إجتماعي أكبر، والالتزام بإرتداء الماسكات والقفازات، وتعقيم الأدوات والآلات بشكل مستمر، لتفادي الإصابة بفيروس كورونا، والحفاظ على استمرار عجلة الإنتاج في الوقت ذاته.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً