اعلان

الجامعات الخاصة تلغي الامتحانات التحريرية والشفوية وتطبق قرارات المجلس الأعلى للجامعات

الجامعات الخاصة
الجامعات الخاصة
كتب : أهل مصر

ناقش مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، اليوم السبت، الخطط المستقبلية لنظام الدراسة والامتحانات بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019/2020 في إطار تطورات الوضع العالمي لانتشار فيروس كورونا المستجد.

وناقش المجلس كافة البدائل المتاحة لإستمرار العملية التعليمية بما يحقق المتطلبات الأساسية والحد الأدنى من معايير إتمام المناهج في ضوء اختلاف طبيعة ونظام الدراسة وأسلوب إجراء الامتحانات في الكليات المختلفة مع التقيد بما اتخذته الدولة من تدابير للحد من انتشار الفيروس.

وقرر المجلس استكمال المناهج الدراسية بنظام التعليم عن بعد حتى نهاية الفصل الدراسي الثاني، لكل الفرق الدراسية وبالنسبة للدراسة بنظام الساعات أوالنقاط المعتمدة، وتحتسب الفترة التي استكملت فيها الدراسة بهذه الكيفية من بين الساعات أوالنقاط المعتمدة التي استوفاها الطلاب.

وقرر المجلس إلغاء إجراء الامتحانات التحريرية والشفوية، التي كان من المزمع عقدها في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019/2020، وتستبعد الدرجات التي كانت مقررة لها من المجموع الكلي للدرجات في كل السنوات الدراسية (المجموع التراكمي).

ويستبدل بتلك الامتحانات بناء على قرار من مجلس الجامعة أحد البديلين، إما إعداد الطلاب لرسائل بحثية مقبولة (مقالة بحثية – مشروع بحثي – بحث مرجعي) في المقررات التي كانت تدرس في هذا الفصل ويكون لكل جامعة وضع المعايير والضوابط والشروط والقواعد اللازمة لتقييم وإجازة تلك الرسائل وفقا لطبيعة الدراسة المقررة لكل كلية أو برنامج دراسي، أوعقد اختبارات الكترونية للمقررات التي كانت تدرس في هذا الفصل بالنسبة للكليات أوالبرامج الدراسية الملتحق بها أعداد محدودة من الطلاب ويتوافر لديها البنية التحتية والإمكانيات التكنولوجية التي تمكنها من إجراء الاختبارات إلكترونيا لجميع الطلاب وذلك شريطة التأكد من توافر وسيلة تواصل إلكترونية لدي الطلاب،وفى أى من البديلين المتقدمين لا ترصد درجات للطلاب (وإنما يعد الطالب ناجحا أو راسبًا فقط).

يشار إلى أن المجلس الأعلى للجامعات، قرر اليوم السبت إلغاء الامتحانات التحريرية والشفوية، وتقديم طلاب فرق النقل لمشروع بحثي، مع تأجيل المواد العملية وامتحانات الفرق النهائية لما بعد انتهاء فترة تعليق الدراسة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً