اعلان

6 نصائح للاتحاد الدولي للاتصالات لتقليل مخاطر الإنترنت على الأطفال

الاتحاد الدولي للاتصالات
الاتحاد الدولي للاتصالات

أكد الاتحاد الدولي للاتصالات ITU، على أهمية حماية الأطفال من مخاطر شبكات الإنترنت، وتوفير سبل الاستخدام الأمن للإنترنت، وذلك في ظل الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا الخاصة بالتباعد الاجتماعي بشكلٍ شامل، فأصًبحت وسائل التعليم وأنشطة التواصل الاجتماعي تتم عبر شبكة الإنترنت، وذلك في ظل وجود نحو 1,5 مليار طفل بعيدًا عن مدارسهم في كافة أنحاء العالم.

ولقد ذكرت شركة الاتصالات الإيطالية (Telecom Italia)، زيادة معدلات استخدام خدمات الإنترنت عبر شبكتها الأرضية بنسبة 70% في منتصف شهر مارس الماضي، وقد يكون السبب في ذلك هو زيادة إقبال الأطفال على منصات الألعاب عبر شبكة الانترنت.

بالإضافة إلى ذلك زاد معدل استخدام خدمات الرسائل النصية والمكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو، لأكثر من ضعف المعدلات السابقة عبر منصتي Facebook Messenger والواتساب.

وفي ذلك الصدد جاءت نصائح وإرشادات الاتحاد الدولي للاتصالات لأولياء الأمور والمعلمين، لتقليل المخاطر التي يتعرض لها الاطفال عند استخدام الإنترنت على النحو التالي:

1 استخدام خاصية الرقابة الأبوية الموجودة بالفعل في كافة متصفحات الإنترنت، ويمكن من خلال هذه الخاصية منع الطفل أو تقييد وصوله إلى أنواع معينة من المحتوى، كما يمكن أيضًا تحديد الفترة الزمنية التي يقضيها على جهاز الكمبيوترأو الهاتف الخاص به.

2_ شرح طرق الاستخدام الآمن للإنترنت والالمام بخدمات الإنترنت المحمول التي يستخدمها، ومساعدتهم في فهم أهمية إدارة المعلومات الشخصية الخاصة به بالطريقة الصحيحة.

3_تزويد الأطفال بكافة المعلومات التكنولوجية والنصائح التي يحتاجها عند استخدامهم للتطبيقات والألعاب المناسبة لأعمارهم، والتأكد من معرفتهم بكيفية الإبلاغ عن أي محتوى غير لائق.

4_ ضرورة العلم بكافة الخدمات الالكترونية وخدمات المحمول التي يستخدمها، ويوصي الخبراء باختيار الأدوات والمحتوى الالكتروني المستخدم والتحدث مع الطفل عن سبب عدم ملاءمة بعض الأدوات والتطبيقات.

5_ التعرف على كيفية الإبلاغ عن أي مشكلات تواجهه وطلب المساعدة، وذلك عند ممارسة الألعاب عبر شبكة الإنترنت أو استخدام التطبيقات قد يتعرض الأطفال لمخاطر جسيمة مثل التنمر عبر الإنترنت أو استمالة الأطفال لأغراض جنسية.

6_ الالتزام بخلق ثقافة التفاهم والدعم بحيث يشعر الطفل بالراحة عند طلب المساعدة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شاهد عيان على مجزرة عزبة «رستم بالغربية»: «القاتل وضع يده على رأسه ندمًا بعد سماع خطبة الجمعة»