اعلان

أطباء يكشفون أهمية الأطعمة في مواجهة كورونا

الفيتامينات
الفيتامينات

في الوقت الذي يتزايد فيه أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد في مصر، مع زيادة عدد الوفيات خاصة من أصحاب الأمراض المزمنة، تزايدت أساليب توعية المواطنين حول طرق الوقاية وكيفية رفع وتقوية الجهاز المناعي بالجسم لمواجهة مرض كوفيد 19، وهناك عدد من الأطعمة المهمة التي تلبي هذا الاحتياج إلى أن هناك عددًا من الأدوية كالفيتامينات والأملاح والمكملات الغذائية.

قال الدكتور أسامة حمدي، أستاذ الأمراض الباطنة والسكر بجامعة هارفارد، ومدير مركز السمنة والسكر بمركز جوزلين بأمريكا، إن جهاز المناعة في الجسم قد يقي الإنسان من العديد من الفيروسات، وربما لا يعرف الكثيرون أنه بإمكانك تحفيز مناعتك للدرجة القصوى لمجابهة الأمراض وخاصة عن طريق تنشيط وزيادة الخلايا الليمفاوية القاتلة للفيروسات والبكتريا والمسماه Killer T-Cells كذلك مقاومة الالتهاب الذي تسببه مواد تسمى السيتوكينز cytokines والتي عرف مؤخرًا أن فيروس كورونا يحفز إفرازها بشدة بما يسمى عاصفة السيتوكينز Cytokines storm لتسبب هي الالتهاب بالجسم من الرئة إلى القلب والكبد وتؤدي إلى تجلط الدم والانخفاض الشديد في ضغط الدم وفشل الكلى.

وأضاف الدكتور أسامة حمدي، أنه بالتحليل عُرِف أن علامات الالتهاب الشديد مثل CRP و IL-6 وعلامات التجلط D-dimer ترتفع بشدة ويستخدمها الآن الأطباء لمعرفة مدى خطورة الحالة وتطورها واحتمال شفائها. وأمام وباء كورونا استخدمت العديد من المستشفيات الأمريكية بروتوكولات للوقاية وعلاج الحالات الإيجابية البسيطة من مرض Covid-19 ويمكن استخدامها في الحالات المصابة في المنزل وفي المستشفيات. وهى بإيجاز عبارة عن مجموعة من الفيتامينات والأملاح والمكملات الغذائية والمعروف عنها تحفيزها بقوة للجهاز المناعي ومنها:

فيتامينات وأملاح تحفز الجهاز المناعي

١- فيتامين C بجرعة ٥٠٠ مجم مرتين يوميًا

٢- الزينك Zinc بجرعة من ٧٥-١٠٠ مجم يوميا

٣- فيتامين D بجرعة ١٠٠٠-٤٠٠٠ وحدة يوميًا

٤- كيورستين Quercetin وهى مادة تقاوم الأكسدة مشتقة من بعض الفواكه قاتمة اللون كالتوت الازرق blueberry وبجرعة ٢٥٠-٥٠٠ مجم مرتين يوميًا

٥- الثيامين Thiamine والمعروف بفيتامين B1 بجرعة ١٠٠ مجم يوميًا

٦- الميلاتونين وهو هرمون ينظم دورة النوم في الجسم بجرعة ١-٢ مجم في اليوم للوقاية و٦-١٢ مجم في الحالات البسيطة والحرجة.

ولفت أستاذ الأمراض الباطنة والسكري بجامعة هارفارد، في حالة تطور الحالات الى ضيق النفس الشديد والدخول للعناية المركزة ترفع الجرعات الي

١- فيتامين C بجرعة ٣ جرام في الوريد كل ٦ ساعات لمدة ٧ أيام

٢- ميلاتونين ٦-١٢ مجم يوميًا

٣- ماغنسيوم ٢ جم بالوريد مرة واحدة مع محاولة المحافظة على نسبة الماغنسيوم بين ٢-٢,٤ mmol/L

كما أكد أنه قد اعتمدت جامعة شرق فرجينيا Eastern Virginia هذا البروتوكول للعلاج وتبعته معظم الجامعات الأخرى وطبق في المستشفيات وفي العناية المركزة هناك وتطبقه أيضا العناية المركزة في مستشفيات جامعة هارفارد. والجدير بالذكر أنه لم تجرى دراسات مقارنة محكمة للجزم بفائدة هذا الكوكتيل متحدًا ولكن هناك مؤشرات جيدة لنجاحه في الحالات المصابة خاصة وأنه لا ضرر من جميع هذه الفيتامينات والمكملات الغذائية خاصة مع وجود إثبات علمي مسبق لفائدة كل منهم على حدة في تحفيز الجهاز المناعي.

من جانبه، قال الدكتور شريف حتة استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، "انا مش ضد الوصفات الطبيعية والأعشاب لتقوية جهاز المناعة وأصلا أدوية كثير مستخلصة من أعشاب ونباتات بس بنسب علمية ولكن مش معنى كدا اننا نقول انها علاج ونعتمد عليه".

وفي السياق ذاته، قدمت الدكتورة "هبة حسين عوض" أخصائي الصحة العامة والتغذية، ومدير وحدة الإعلام بالمعهد القومي للتغذية، نصائح هامة للتغذية السليمة وكيفية تقوية المناعة ضد فيروس كورونا المستجد، موضحة أن الطعام الصحي هو من يفيد الجسم كالخضروات والفاكهة ونشويات بشكل معقول والبروتين والبعد عن السكريات وشرب المياه بشكل كافي مع تناول الطعام بملح خفيف، فالجهاز المناعي جزء من الصحة العامة، لافتة إلى أن هناك أطعمة تدعم الجهاز المناعي لكنها بالإضافة إلى الحفاظ على تناول الطعام المتوازن.

وأضافت أن فيتامين سي يدعم جهاز المناعة يوجد في البرتقال واليوسفي والجوافة والفلفل الرومي، وهناك فيتامين A وهو موجود في الجزر والقرع والبطاطا والطماطم، فمجموعة الحماية في التغذية هي الخضار والفاكهة بوفرة، مناشدة بعدم الذهاب لتناول الأدوية من الصيدليات، ويجب أن يكون نصف الوجبات اليومية خضروات وفاكهة، موضحة أنه لا يوجد أدوية ليس لها أعراض جانبية.

أطعمة تساعد على تقوية الجهاز المناعي

وكانت وزارة الصحة والسكان وضعت عددًا من الأطعمة التي تساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي وأهمها.

1- ملعقة من العسل الأبيض على كوب من الماء صباحًا يرفع المناعة وينقي مسار الهواء في الجهاز التنفسي.

2- كوب عصير برتقال بالجزر: عصير البرتقال بالجزر مصدر لأهم الفيتامينات فالجزر غني بفيتامين أ المعزز للجهاز المناعي والبرتقال أغنى فاكهة بفيتامين ج والذي يحمي من الأمراض المعدية.

3- طبق السلطة: الخضار الطازج هو المصدر الغني بالفيتامينات والمعزز للمناعة وللحصول على كامل الفائدة تجعل طبقك متنوعًا ويحتوي على خضروات من كل لون

- الأحمر مثل "الطماطم- الفلفل الأحمر"

- الأصفر مثل الفلفل الأصفر- الجزر"

- الأخضر مثل "الخيار- الجرجير- الخس"

- الأبيض مثل "الفجل – البصل"

- البنفسجي مثل "البنجر"

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً