اعلان

مجلس الورزاء يؤكد انفراد "أهل مصر" بمد ساعات الحظر في رمضان من 9 مساءً لـ6 صباحا

قرارت مجلس الوزراء اليوم
قرارت مجلس الوزراء اليوم

أعلنت الحكومة، قرارات مجلس الوزراء اليوم بشأن تحديد ساعات الحظر في رمضان ليبدأ من 9 مساءًا وحتى 6 صباحًا، لمواجهة فيروس كورونا خلال شهر رمضان ومنع التجمعات.

قرارات مجلس الوزراء اليوم

كما اتخذ مجلس الوزراء قرارات صارمة اليوم الخميس، ضمن قرارات تقليص ساعات الحظر في رمضان، لمنع التجمعات وحفاظًا على صحة وسلامة المواطنين، وأبرزهم حظر إقامة موائد الرحمن والخيام الرمضانية والشوادر ليحل محلها منافذ رسمية تابعة للدولة.

اقرأ أيضًا: تقليص عدد ساعات الحظر في رمضان.. أبرز سيناريوهات الحكومة بشأن إجراءات مواجهة كورونا قبل اجتماعها غدًا

مواعيد الحظر في رمضان

واتخذت الحكومة عدة قرارات عاجلة لمواجة كورونا خلال شهر رمضان، من بينها مواعيد الحظر في رمضان ليبدأ من 9 مساءًا وحتى 6 صباحًا، وغلق كافة المقاهي والكافيهات والمطاعم، والكازينوهات والملاهي والنوادي الليلية وما يماثلها من المحال والمنشآت والمحال التي تقدم التسلية أو الترفيه وإلغاء الامتحانات للمراحل المدرسية والجامعية واستبدالها بمشروعات بحثية، كما تم تعليق الطيران الدولي، وتعليق كافة المصالح الحكومية الشهر العقاري والسجل المدني وتراخيص المرور وتصاريح العمل والجوازات بالإضافة إلى توقف جميع وسائل النقل الجماعي العامة والخاصة من السابعة مساءًا وحتى السادسة صباحًا.

كما قررت الحكومة غلق كافة المحال التجارية والحرفية بما فيها محال بيع السلع وتقديم الخدمات والمراكز التجارية "المولات التجارية" خلال أيام الأسبوع فيما عدا يومي الجمعة والسبت فيكون الغلق على مدار الـ 24 ساعة، تستمر المستشفيات والمراكز الطبية والعاملين بها في تقديم الخدمات العلاجية وكذا صرف الرواتب والمعاشات من مكاتب البريد دون التقيد بأي من المواعيد المقررة بهذا القرار.

وتُعاقب الحكومة، كل من يخالف أحكام هذه القرارات بالسجن وبغرامة مالية لا تجاوز أربعة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

غلق المساجد ومنع صلاة التراويح بسبب كورونا

أعلنت وزارة الأوقاف، أن المسموح به في المساجد خلال شهر رمضان المبارك في ظل الظروف الراهنة هو رفع أذان النوازل دون سواه ، وذلك في المساجد دون الزوايا والإصابات، مؤكدة أنه سيستمر غلق الزوايا غلقًا تامًا، مع النشديد على ضرورة الالتزام برفع أذان النوازل بجميع المساجد دون تقصير في ذلك.

وقال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن جميع الإجراءات التي اتخذتها وتتخذها وزارة الأوقاف المصرية في تعليق الجمع والجماعات والتراويح بالمساجد منطلقات شرعية بحتة، هدفها تقديم ما يجب تقديمه وهو الحفاظ على النفس ، والانتقال من المتعذر إلى بديله المتيسر وهو الصلاة في المنزل.

ومن يخالف أمر غلق المساجد ستتخذ الدولة ضده الإجراءات القانونية اللازمة.

وكانت "أهل مصر" انفردت بقرار الحكومة حول مواعيد الحظر في رمضان، حيث أكد مصدر مسؤول، أنه من بين السيناريوهات أن يتم تقليص عدد ساعات الحظر ليبدأ التاسعة مساءً بدلاً من الثامنة في الوقت الحالي، مؤكدًا أن الأمر متوقف على دراسة أبعاد القرار وأعداد الإصابات وزيادتها من عدمه، خاصة مع اعتياد المواطنين عدم الخروج في الصيام، بالإضافة إلى أن كل دوله تتخذ قراراتها وفق الوضع المناسب لها.

وأضاف المسؤول بالمجلس، أنه لا مجال لإلغاء الحظر طالما يوجد إصابات جديدة بفيروس كورونا ووجود تزايد في أعداد المصابين، مشيرًا إلى بقاء كافة الإجراءات الأخرى من تعليق الطيران وتعليق الجامعات والمدراس، ولكن ما يتم دراسته في معطيات علمية هو تقليل ساعات الحظر أو زيادتها فقط.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتنياهو: سندخل رفح لاستئصال حماس سواء تم التوصل إلى اتفاق أم لا