اعلان

بعد فشل العلم الحديث في علاج فيروس كورونا.. العلماء يلجأون إلى وصفات القدماء المصريين ووصايا الرسول

الطب البديل لعلاج فيروس كورونا
الطب البديل لعلاج فيروس كورونا
كتب : سها صلاح

مع ظهور الابتكارات في حياتنا كل يوم، يبدو أن الاختراعات الجديدة في العلوم هي الوحيدة التي نثق بها، حيث يعتبر الجديد دائما أفضل، مع هذا التفكير السائد، يتم تجاهل أولئك الذين يتبنون حكمة القدماء وربما يتم السخرية منهم، وفي بعض الأحيان، قد يؤدي النظر إلى المعرفة القديمة كمصدر ثم التحقق من العلم الحديث إلى نتائج مفيدة، وفي هذا السياق قدم العلم الصيني القديم وعلم القدماء المصريين الكثير من العلاجات التي دخلت في خليط الأدوية الحديثة الآن مما أفقدها فاعليتها ضد الكثير من الأمراض والأوبئة الحديثة، ولكن هل تعالج فيروس كورونا أيضاً؟!

مفاجأة علاج اللبان

منذ عدة آلاف من السنين، عرف الناس كيفية استخدام اللبان لعلاج العديد من الأمراض، حيث وجد الأطباء القدماء أن اللبان له خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات ومسكن، ولذلك وصفه كعلاج لمجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك عسر الهضم والسعال وتغيير رائحة الفم الكريهة.

اللبان

وبفضل التحليل الكيميائي لهذا المنتج، لدينا الآن فهم أفضل للمكونات الموجودة في اللبان وآثار الشفاء التي قد تكون لها على جسم الإنسان، على سبيل المثال، تعتبر monoterpenes مثل alpha- و beta-pinene مكونًا مهمًا من اللبان، وقد وجد أن هذا المركب يساعد على القضاء على السموم من الكبد والكلى.

نسبة إلى لخصائصه المطهرة ، يمكن أيضًا استخدام زيت اللبان على الجروح لمنعها من الإصابة بالعدوى،وقد يتم تناول اللبان للمساعدة على شفاء الجروح الداخلية، وفي عام 2010، أفاد العلماء أن اللبان أوقف انتشار السرطان وتسبب في إغلاق الخلايا السرطانية، لكن المركب في اللبان المسؤول عن ذلك لم يتم تحديده بعد.

اقرأ ايضاً: مخطوطة هندية قديمة تنبأت بكورونا منذ 5000 سنة.. هل وصفت علاجًا للوباء؟ (فيديو)

الشيح الحلو وعلاج فيروس كورونا

إنه دواء عشبي عمره قرون اكتشفه علماء صينيون لعلاج الملاريا يمكن أن يساعد أيضًا في علاج السل وفيروس كورونا حيث يوقف مادة الأرتيميسينين القدرة المتفطرة على أن تصبح خاملة، وهي مرحلة من المرض تجعل استخدام المضادات الحيوية غير فعال في كثير من الأحيان. يتم عزل " الأرتيميسينين" من نبات الشيح الحلو،وهو عشب في الطب الصيني التقليدي .

نبات صيني

وعادةً ما يستغرق علاج السل ما يصل إلى ستة أشهر ، وهذا أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل من الصعب جدًا السيطرة على المرض، ومع ذلك ، يمكن أن يكون استخدام العشب القديم مفتاحًا لتقصير مسار العلاج لأنه يمكن أن يزيل البكتيريا الخاملة التي يصعب قتلها،وقد يؤدي ذلك إلى تحسين نتائج المرضى وتباطؤ تطور مرض السل المقاوم للأدوية، وقد وجد العلماء في الصين مؤخراً بعد ظهور فيروس كورونا أنه يمكن استخدام مادة " الأرتيميسينين" المستخلصة من الشيح الحلو لوقف نشاط فيروس كورونا داخل الحلق قبل وصوله للرئة مما يساعد على قتل الفيروس في مهده.

حليب الحمير أقوى من الفياجرا ووقاية لكورونا

وصف القدماء حليب الحمير على أنه إكسير طويل العمر، وعلاج لجميع الأمراض المختلفة، ومنشط قوي قادر على تجديد شباب الجلد، والتحفيز الجنسي يقال أن كليوباترا، ملكة مصر القديمة، كانت تستحم في حليب الحمير كل يوم للحفاظ على جمالها ومظهرها الشاب، بينما كتب الطبيب اليوناني القديم أبقراط عن خصائصه الطبية المذهلة، والآن يبدو أن الاهتمام بحليب الحمير يشهد اهتمامًا متجددًا.

حليب الحمير

حيث أقرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة بأن حليب الحمير له "فوائد غذائية خاصة"، مع ملف بروتيني قد يجعله أكثر ملاءمة لأولئك الذين لديهم حساسية من حليب البقر، علاوة على ذلك ، يعتبر حليب الحمير أقرب الحليب المعروف إلى حليب الثدي البشري مع نسب عالية من اللاكتوز ومحتوى قليل من الدهون.

كما أنها غنية بالفيتامينات، وتحتوي على عوامل مضادة للبكتيريا، تفيد أنها أكثر نشاطًا 200 مرة من حليب البقر، ومضادة للحساسية لذا يمكن استخدامه في الوقاية من فيروس كورونا وليس علاجها من خلال تخفيف نسبة حساسية الصدر، التي يعتقد أنها مسؤولة عن التخفيف من الصدفية ، والأكزيما ، والربو ، والتهاب الشعب الهوائية.

اقرأ أيضاً: أطباء يكشفون أهمية الأطعمة في مواجهة كورونا

العلاج العشبي الصيني القديم هو الحل للألم المزمن

تدعم دراسة حديثة فعالية علاج عشبي صيني قديم ، حيث تم استخدامه لعدة قرون في علاج الألم، ويستخلص العلاج من Corydalis yanhusuo، وهو نبات عشبي مزهر ينمو في سيبيريا وشمال الصين واليابان،حتى الآن تم اختبار ما يقرب من 500 مركب مختلف من حيث قدرتها على تخفيف الألم.

النبات الصيني القديم

نبات Corydalis yanhusuo هو عضو في عائلة الخشخاش، وقد استخدم كمسكن للألم لمعظم التاريخ الصيني، ولكن على عكس الأفيون، فإن الدواء مسكن غير إدماني يعمل عن طريق مركب يمكنه تخفيف الألم الحاد أو الالتهابي أو الاعتلال العصبي أو الألم المزمن.

عندما يتم حفر جذور النبات، وطحنها، ثم غليها في الخل الساخن، فإنها تنتج dehydrocorybulbine DHCB، الذي يعمل مثل المورفين، ولكنه لا يعمل من خلال مستقبل المورفين في جسم الإنسان، وبدلاً من ذلك يعمل على المستقبلات الأخرى التي تربط الدوبامين.

العجائب الطبية للعلاج باليرقات القديمة

تم تطوير استخدام اليرقات في العلاجات الطبية بشكل مستقل حول العالم على مدار 1000 عام الماضية من قبل العديد من الثقافات القديمة، على سبيل المثال: شعب هيل في شمال ميانمار (بورما) ومعالجين المايا في أمريكا الوسطى، و قبيلة نجيمبا الأصلية من نيو ساوث ويلز في أستراليا.

الديدان

وفي أستراليا، أعيدت أدوية اليرقات لمجتمعات السكان الأصليين القديمة إلى الحياة خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية،وصرح الدكتور ستادلر للصحافيين "يزيلون البكتيريا عن طريق أكلها وهضمها، ومن خلال إفرازاتها التي تضعها في الجرح ... لذا فإن لها خصائص مضادة للميكروبات ... وهذا يتحكم في العدوى بشكل كافٍ لكي يشفي الجرح".

ويمكن وضع الديدان مباشرة على الجروح ، لمدة يومين إلى أربعة أيام كحد أقصى، أو يمكن "وضعها في كيس يشبه كيس الشاي ويوضع على الجرح ،وفقًا للدكتور ستادلر.

اقرأ أيضاً: "بيرة كورونا" تثير الجدل في أوروبا.. هل تُقضي على فيروس كوفيد 19؟

علاج فعال لفيروس كورونا أوصى به النبي

بذور الكمون الأسود استخدمت كدواء من قبل الثقافات الإسلامية، ومع ذلك ، يعود تاريخ النبات إلى ما قبل ظهور الإسلام وكان يستخدم من قبل الثقافات الأخرى غير الإسلامية أيضًا.

الحبة السوداء

" الكمون الأسود" كما تُعرف البذور بالعربية ، ذكرها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال "في الحبة السوداء شفاء لكل مرض إلا الموت"،وفي الثقافة العربية الإسلامية توصف البذور كدواء لمختلف الأمراض بما في ذلك الحمى والربو والالتهاب الرئوي- الناتج عنه فيروس كورونا- والصداع المزمن والسكري ومشاكل الهضم وآلام الظهر والالتهابات والروماتيزم، وعند استخدامه خارجيًا ، يمكن أن يساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما.

يعتقد أن البذور تحتوي على 100 مكون صحي وهي مصدر مهم للأحماض الدهنية والبروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن، وقد تم الانتهاء من العديد من الدراسات في السنوات الأخيرة وتثبت استجابة البذور السوداء كمضاد للالتهابات ، وخصائص مضادة لسرطان الدم، وحماية القلب، ومضاد السكري ، ومضادات الأكسدة ، وخصائص التعديل المناعي.

وصفة هامة للمضاد الحيوي من العصور الوسطى

يتطلع العلماء الآن إلى التاريخ بحثًا عن أدلة حول المضادات الحيوية الجديدة، حيث أصبحت البكتريا والفيروسات الآن مقاومة للمضادات الحيوية الموجودة بالأسواق،

وقد وجد في المانيا حديثاً عن وصفة عمرها 1000 عام تسمى حاجب عيون Bald من ، وهو نص طبي إنجليزي قديم،يحتوى هذا العلاج على الثوم والطماطم والبصل والكرات ،تنص الوصفة على أنه بعد خلط المكونات معًا ، يجب أن تكون في وعاء نحاسي لمدة تسع ليال قبل الاستخدام، وأظهرت دراسة حديثة أن هذه الوصفة أثبتت أنها عامل فعال مضاد للبكتيريا العنقودية.

المضاد الحيوي في العصور الوسطى

الصبار يعالج أكثر من 50 حالة طبية

يعرف باسم "نبات الخلود" من قبل المصريين القدماء ، ويعتز به العديد من الثقافات اللاحقة ، الصبار الذي لا يزال معروفًا اليوم بفوائده الصحية العديدة،منذ آلاف السنين ، تم استخدامه لعلاج أكثر من 50 حالة طبية ، من السمنة إلى الحروق، والتهاب الجلد ، والقرحة ، والربو، والسكري ، وحب الشباب ، وحتى الجذام، والالتهاب الرئوي.

الصبار

يتكون "الصبار" من 95٪ من الماء تقريبًا، لكن الـ 5٪ الأخرى تتكون من مستويات عالية جدًا من الإنزيمات الصحية، يحتوي النبات الخاص جدًا على أكثر من 200 مركب نشط حيويًا مثل المعادن والإنزيمات والفيتامينات والأحماض الأمينية والسكريات ، والتي تعمل جميعها على تحسين امتصاص العناصر الغذائية في الجسم، كما أنها غنية بالكالسيوم والحديد والزنك والماغنيسيوم والنحاس والبوتاسيوم والمنجنيز.

اقرأ أيضاً: لقاح فيروس كورونا في الأسواق قريباً.. حيوانات بحرية وبرية تقتل الوباء في أقل من نصف ساعة

يتميز بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا تساعد على إزالة السموم من الجسم ودعم الجهاز المناعي ، كما أنه يحتوي على فيتامين ب 12 ، الذي يوجد عادة في الأطعمة الحيوانية فقط وهو مهم في تكوين خلايا الدم الحمراء الجديدة ، مما يجعلها لا تقدر بثمن بالنسبة للنباتيين.

إنها موطن لأفريقيا وأجزاء من الشرق الأوسط ، ولكن يمكن زراعتها في أي منزل ، مما يجعلها في متناول أي شخص.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً