اعلان

أشياء تبطل الصوم..تعرف علي مبطلات صيام شهر رمضان

مبطلات صيام شهر رمضان
مبطلات صيام شهر رمضان

مبطلات صيام شهر رمضان، مع اقتراب شهر رمضان يبحث الكثير من المسلمين عن مبطلات الصوم، خاصة وأن الصوم له العديد من المبطلات التي تضيع أجر الصوم، ولا يأخذ العبد من صيامه غير الجوع والعطش طوال اليوم، وللصوم عدد من المبطلات التي يجب علي المسلم أن يتحراها، ونتناول في التقرير التالي مبطلات صيام شهر رمضان المعظم

مبطلات صيام شهر رمضان المبارك

مبطلات صيام شهر رمضان المعظم، من مبطلات شهر رمضان التي تفسد الصوم ما يلي:

- الأكل أو الشَرِبَ عمدًا فى نهار رمضان يبطل الصوم، وهناك اتفاق بين جميع المذاهب علي أن من أكل أو شرب عامدًا فى نهار رمضان مذنب وآثم لانتهاك حرمة الصوم، ومن شرب أو أكل ناسيًا فإن الأكل أو الشرب لا يبطل الصوم وليس فيه قضاء ولا صيام مرة أخري.

- من مبطلات صيام شهر رمضان القئ، بشكل متعمد، لكن اذا كان القيء بشكل غير متعمد فإن هذا لا يبطل الصوم.

- ولعل أشهرمبطلات الصوم في نهار رمضان، هو الجماع، فمن جامع زوجته في نهار رمضان فقد بطل صيامه، كما يكره القبلات لأنها مقدمات لحدوث الشهوة وأدعي الي الجماع، ومن يفعل ذلك فعليه القضاء والكفارة فى جميع المذاهب.

- من مبطلات الصيام في شهر رمضان أيضا، بالنسبة للنساء هو الحيض والنفاس، وعلي هذا فإن الزوجة أو البنت اذا حاضت بطل صومها، ويجب عليها القضاء بعد ذلك.

- وهناك خلاف بين الفقهاء في بعض المسائل التي تتعلق بالصوم هل تبطل الصيام ام لا، ومنها الكحل فإذا تم وُضِع كحل في نهار رمضان، ثم وُجِد أثرُه أو طعمُه في الحلق أبطل الصوم عند بعض الأئمة، وقال الامام ابو حنيفة والشافعي أن الكحل لا يفطر حتى لو وُضِع في نهار رمضان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب تايوان