اعلان

«سالمة» تنظم محاضرات لحماية النساء من العنف الأسري

كتب :

تبدأ مؤسسة "سالمة" -تحت الإشهار- سلسلة من المحاضرات المجانية للفتيات والسيدات، غدا السبت، تستهدف توعيتهن بطرق الوقاية من العنف سواء في المنزل أو الشارع أو العمل.

وتقول جيهان أبو زيد، رئيسة مجلس أمناء "سالمة"، إن هذه المحاضرات جزء من برنامج الوقاية الذي تتبناه المؤسسة لحماية النساء من العنف الأسري والزوجي والمجتمعي قبل وقوعه، سواء كان عنفا جسديا أو نفسيا.

وتوضح جيهان "هناك مؤشرات تسبق حدوث العنف، لكن أكثر الفتيات لا يستطعن تمييزها، والهدف من المحاضرات هو تعريفهن بهذه المؤشرات، وأبرزها حب السيطرة والتقليل من شأن الطرف الآخر وقدراته حتى لو على سبيل الهزار".

كما تتضمن المحاضرات التوعية بالأمراض العضوية والنفسية الناتجة عن العنف، وتشير جيهان إلى أن المؤسسة تقدم المساندة النفسية والقانونية للفتيات والنساء اللاتي وقع عليهن عنفا بالفعل من خلال مركز استقبال بمقرها في منطقة عمارات العبور.

وتعرضت أكثر من 30% من النساء المتزوجات لشكل معين من أشكال لعنف الجسدي أو الجنسي أو النفسي على يد أزواجهن، وفقا لبيانات المسح السكاني الصحي في مصر لعام 2014، الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وانبثقت مؤسسة "سالمة" عن الاتحاد النسائي المصري، وتبدأ أولى فعاليتها بسلسلة محاضرات الوقاية من العنف.

وتستهدف المؤسسة حماية النساء من العنف وتطوير مهاراتهن للالتحاق بسوق العمل وبناء القيادات النسائية والتعريف بإسهامات النساء في مجالي الثقافة والفن، بالإضافة إلى دعم اللاجئات في مصر.

وتشير جيهان إلى أن اللاجئات في مصر يعانين من العنف، قائلة "التقيت نحو 45 سيدة سورية من بينهن 25 سيدة قامت بإخراج بناتها من المدرسة لتعرضهن للأذى داخل المدرسة وفي الشارع".

وتحذر جيهان من أن خطورة العنف الواقع على الفتيات لا تقتصر على التسرب من التعليم ولكنها تدفع بعض الأسر للجوء للزواج المبكر باعتباره الحل الأسهل لحماية الفتاة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
منصور حسن وزيرًا للتعليم العالي خلفًا لـ أيمن عاشور.. خاص