اعلان

بخطوات بسيطة.. علمي طفلك آداب الحديث والاستماع

صورة تعبيرية

تعاني العديد من الأمهات، من مشكلة كثرة الكلام لدي أطفالهن، الأمر الذي يسبب لهن إزعاج مستمر، وهي مشكلة تنتج لعدة أسباب أبرزها خوف الطفل من نسيان ما يدور بخاطره، ما يدفعه إلي الحديث بشكل سريع، أو ان يكون لدى الطفل مشكلة في الاستماع، فيبدو مقبلًا علي الحديث أكثر من السمع.

وفي هذا الإطار، تقدم «أهل مصر» مجموعة من النصائح التي يمكن أن تلجأ إليها الأم لتعليم الطفل مهارات واداب الحديث.

1- يجب تدريب الطفل علي مهارة الاستماع، فعليكي الحديث مع الطفل بصورة مستمرة، مع اختبار تركيزه في الحديث، ولهذا قومي بتوجيه الاسئلة التي يمكن أن تشرك الطفل في الحديث وتثبت انه مستمع جيد.

2- تعليم الطفل قراءة ردود الأفعال، بمعني تعويد الطفل علي التركيز في رد فعل من يحدثه، لمعرفة إذا ما كان منزعجًا ومستمتعًا بالحديث.

3- اتفقي مع طفلك علي إشارات لا يفهمها غيركما، حتي يمكنك تنبيهه بها إذا ما تطرق إلي مواضيع فرعية أثناء حديثه، بحيث يمكنه بعد فهم الإشارة أن يعود للموضوع الرئيسي.

4- علمي طفلك آداب الاشتراك في حديث، بمعني أن يقوم بالاستئذان إذا ما أرد ان يقطع حديث شخصين ليشترك معهما في النقاش، وهو الأمر الذي سيجعله يفكر جيدا قبل أي كلام.

5- كوني قدوة حسنة لطفلك، واعلمي أنه يراقب تصرفاتك مع الآخرين دائما، فتحدثي مع الآخرين بالصورة التي تحبي أن يتعامل بها طفلك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفركوزن و روما (1-0) في الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | استراحة