اعلان

خبير بترولي: الغاز الطبيعي انخفض بفعل هبوط أسعار النفط والكهرباء غير منتظمة في الدفع

 البترول
البترول

قال الدكتور ابراهيم زهران، الخبير البترولي، ان الغاز الطبيعي يختلف سعره على حسب جهة استهلاكه، حيث يعتبر متر الغاز الطبيعي للصناعات يختلف عن تسعيره للكهرباء والمنازل بفوارق نقدية ملحوظة، وذلك نظرا للكمية المستهلكة والطلب عليها، والتي يعد اقلها طلبا للمنازل.

وأضاف الخبير البترولي في تصريحات خاصة ل"أهل مصر"، ان وزارة البترول والثروة المعدنية، حددت أسعار شرائح الغاز الطبيعي، للمصانع بسعرين، أولها اسعار شرائح الغاز الطبيعي إلى مصانع الاسمنت، بسعر ستة دولارات للمليون وحدة حرارية، ووثانيها اسعار شرائح الغاز الطبيعي لصناعات الحديد والصلب والألومنيوم والنحاس والسيراميك، بسعر 5.5 دولار.

واستطرد ان سعر الغاز الطبيعي للمنازل يقرب يترواح مابين 2.5 جنية للمتر مكعب الى 4 جنيهات وذلك حسب الفئات المستهلكة، كما ان تم تخفيض الغاز الطبيعي للكهرباء ل 2 دولار لكل مليون وحدة حرارية، ولكن اغلب شركات الكهرباء لا يتوجهون للدفع.

ولفت زهران، إلى ان متوسط سعر الغاز العالمي أقل من دولارين لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في نهاية يناير، في حين كان متوسط سعره في 2019 نحو 2.57 دولار للمليون وحدة حرارية، نزولا من 3.15 دولار في الأربع سنوات الأخيرة.

وأشار إلى ان أسعار المواد البترولية العالمية يتم تغيرها بشكل يومي حسب البورصة، بغض النظر عن أسعار المنتجات البترولية التي تتم في مصر بشكل ربع سنوي، وهذا ما يدل على انعزال تأثرها عن الأسعار العالمية للمواد البترولية.

وأوضح الدكتور ابراهيم زهران، ان قيمة انخفاض برميل النفط من 60 دولار إلى 20 دولار كان لها دور بارز في التأثير على أسعار الغاز الطبيعي وغيره من المواد البترولية الأخرى، مشيرا إلى ان انخفاض أسعار المواد البترولية التي اقرتها لجنة التسعير التلقائية في دورتها الأخيره تمثل نسبة 1/100 مقابل مقابل انخفاض سعر برميل البترول الى 20 دولار، وهذا خارج المنطق.

وكانت الزيادة الاخيرة في اسعار الغاز المنزلي عندما اعلنت البترول عن الزيادة الاخيرة التي تمت في اسعار الوقود في يوليو 2019، وحددت وزارة البترول الاسعار الجديدة لشرائح الاستهلاك لتصبح الشريحة الأولى حتى 30 مترا مكعبا من 1.75 جنيه للمتر المكعب إلى 2.35 جنيه بزيادة 34.3%، والشريحة الثانية حتى 60 مترا مكعبا من 2.50 جنيه إلى 3.10 جنيه بزيادة 24%، والشريحة الثالثة فوق 60 مترا مكعبا من 3 جنيهات إلى 3.60 جنيه بزيادة 20%.

وخفضت وزارة البترول والثروة المعدنية، أسعار البنزين بمقدار 25 قرشا لشتى فئات وقود السيارات البنزين، حيث تقرر خفض سعر البنزين 95 إلى 8.50 جنيه للتر من 8.75 والبنزين 92 إلى 7.50 جنيه من 7.75 والبنزين 80 إلى 6.25 جنيه من 6.5 جنيه، وثبات سعر السولار والمواد البترولية الأخرى دون اَي تغير.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك (1-1) في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة) | تقدم أهلاوي