المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

أوبرا دمنهور تستضيف فرقة الحضرة للإنشاد الصوفي فى سهرة روحانية

أهل مصر
أوبرا دمنهور
أوبرا دمنهور

تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر، سهرة غنائية روحانية تحييها فرقة الحضرة للإنشاد الصوفي في الساعة السابعة مساء يوم الجمعة ١١ يونيو على مسرح أوبرا دمنهور، وتقدم الفرقة مجموعة من الأغاني والابتهالات الدينية والقصائد الصوفية.

وتعتبر الحضرة أول فرقة مستقلة تعتمد على الحضرة الصوفية في الغناء بالأداء الجماعي المبني على فكرة الابتهالات والإنشاد الديني، وتتكون من مجموعة من المنشدين والمبتهلين من مختلف الطرق الصوفية الذين يقدمون الحالة الروحانية بشتى طرقها من خلال الإنشاد الديني والابتهالات والذكر والمديح، فهي تهدف إلى نقل تراث الحضارات الصوفية المصرية من المجالس والساحات إلى المسارح في صورة عروض فنية.

وتعرف الحضرة على أنها مصطلح إسلامي صوفي يطلق على مجالس الذكر الجماعية التي يؤديها المسلمون المنتمون للطرق الصوفية السنية بشكل خاص، ويكون على رأسها شيخ يمتلك المعرفة بالطريقة وينبه على كل ما من شأنه أن يشوش إمكان الوصول إلى لحظة الصفاء، وقد سميت بذلك لكونها سببًا لحضور القلب مع الله.

كما تتسم الحضرة بتقديم أشكال مختلفة من الذكر، كالخطب وتلاوة القرآن والنصوص الأخرى من أدعية وأوراد، وإلقاء الشعر والإنشاد الديني، والمديح النبوي المتخصص بمدح رسول الإسلام والصلاة عليه، والدعاء والذكر الجماعي بشكل إيقاعي، وتلاوة أسماء الله الحسنى.