المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

الموجة الحارة مازالت مستمرة.. الأرصاد توضح طقس الأيام المقبلة (فيديو)

أهل مصر
الأرصاد الجوية
الأرصاد الجوية

كشفت الدكتورة إيمان شاكر، وكيل مركز الإستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد، تفاصيل حالة الطقس حتى السبت المقبل، متابعًا أنه يسود جنوب البلاد حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية منذ يوم الثلاثاء الماضي، بسبب سقوط أمطار غزيرة تصل إلى سيول، موضحة أن الامطار تأتي من السودان وتمتد إلى محافظات جنوب مصر وأسوان وحلايب وشلاتين وجنوب سيناء.

وخلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "اكسترا نيوز"، اليوم الخميس، أكدت شاكر أن هيئة الارصاد حذرت المواطنين منذ إسبوع تقريبا من سقوط أمطار على جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر، بالإضافة إلى إحتمالية إمتدادها لبعض مناطق جنوب سيناء، لافتة إلى أن تلك الأمطار مستمرة حتى السبت القادم.

وأوضحت أن تلك الأمطار رعدية وتسقط بكميات متوسطة الشدة على حلايب وشلاتين منذ يوم الثلاثاء الماضي، إلى جانب سقوط بعض الأمطار أمس على نفس المنطقتين مع مرسى علم.

وتابعت أن سقوط الامطار في فصل الصيف بسبب الفاصل "الحزام" المداري، موضحة أنه يقوم بفصل الكتل الهوائية الرطبة عن الكتل الجافة "بمعني الفصل بين الكتل الهوائية القادة من القطب الشمالي للكرة الأرضية عن الكتل الهوائية القادمة من النصف الجنوبي"، وبذلك تتكون السحب الرعدية والاستوائية.

وأضافت أن المناطق التي تتأثر بالحزام المداري تشهد أمطار غزيرة وفيضانات في فصل الصيف مثل: إثيوبيا، والسودان، ما يبرر حدوث فيضانات نهر النيل في فصل الصيف إرتفاع منسوب المياه في السودان لزيادة نشاط هذا الحزام.

تغيرات مناخية

وأكملت أن مصر بدأت تشهد التغييرات المناخية، موضحة أن الطقس أصبح أكثر حرارة من 5 أعوام الماضية، مشيرة إلى أن تلك التغييرات أصابت العالم بأكمله، مثل فيضانات الصين، والسيول والأمطار الغزيرة في بلجيكا وهولندا إلى جانب الحرائق في تركيا، لافتًا إلى خطورة تلك التغييرات على الأنشطة البيئة.

وذكرت أن الموجة الحارة في مصر مازالت مستمرة حتى يوم السبت القادم، مشيرة إلى أن درجة الحرارة العظمى سجلت اليوم وأمس 42 درجة، إلى جانب الإنخفاض الطفيف في درجات الحرارة بداية من يوم الأحد القادم وحتى الثلاثاء، ثم تعود للارتفاع مرة آخرة بنهاية الاسبوع القادم.

عاجل
عاجل
مباراة باريس ومارسيليا (0-0) في الدوري الفرنسي (لحظة بلحظة) انتهاء الشوط الأول