اعلان

العملات الرقمية إلى أين؟.. ما بين التراجع والارتفاع تزداد مخاوف دول العالم

 العملات المشفرة
العملات المشفرة
كتب : أهل مصر

العملات الرقمية تشهد موجة من التراجع يتبعها موجة آخرى من الارتفاع، ما بين عملة وآخرى ويوم وآخر تتغير الأرقام والأرباح للمتعاملين بها، وتظل المخاوف من الحكومات تتزايد لما لها من تأثير سلبي، من تمويل الإرهاب وعمليات غسيل الأموال.

العقوبات الأمريكية لن تؤثر العملات الرقمية

كشف والي أديمو، مسؤول بوزارة الخزانة الأمريكية، أن العملات الرقمية لن تتأثر من العقوبات الأمريكية على روسيا، فالعملات الرقمية للبنك المركزي (CBDC) مثل الروبل الرقمي الروسي لا تشكل أي تهديد لعقوبات الولايات المتحدة.

وقال أديمو إن الدولار الأمريكي سيظل العملة المهيمنة في العالم على الرغم من الشعبية المتزايدة للعملات المشفرة>

مضبوطات جنائية

تقرير جديد يشير إلى أن 93٪ من مضبوطات التحقيقات الجنائية تتضمن العملات المشفرة نشرت دائرة الإيرادات الداخلية في الولايات المتحدة (IRS) تقريرًا يفصل درجة ظهور العملات المشفرة في التحقيقات الجنائية.

لماذا تتراجع العملات الرقمية؟

لم يؤد هذا الاتجاه الهابط إلى تصفيات مثيرة للقلق يشتهر متداولو العملات المشفرة بتداولهم برافعة مالية عالية وفي الأيام الأربعة الماضية فقط تم تصفية ما يقرب من 600 مليون دولار من عقود بيتكوين الآجلة الطويلة (شراء)، قد يبدو هذا رقمًا لائقًا بدرجة كافية; لكنه يمثل أقل من 2٪ من إجمالي أسواق العقود الآجلة لـ BTC، والانخفاض بنسبة 19٪ إلى 56000 دولار يمثل قاعًا محليًا هو عدم وجود حدث تصفية مهم على الرغم من حركة السعر الحادة، لو كان هناك نفوذ مفرط للمشترين.

و بحسب فوركس ترست العرب فقد ازداد إقبال المستثمرين على الشراء عبر منصات تداول العملات الرقمية في الإمارات و ذلك بسبب الأرباح الهائلة التي تحققها العملات الرقمية مقارنة مع أنواع أخرى من الاستثمار سواء في الاسهم او حتى العملات الاجنبية.

قلق المتداولين

ظل مقياس مخاطر أسواق الخيارات هادئًا لتحديد مدى قلق المتداولين المحترفين; يجب على المستثمرين تحليل انحراف دلتا بنسبة 25٪.

يوفر هذا المؤشر رؤية موثوقة لمشاعر “الخوف والجشع” من خلال مقارنة خيارات الشراء والبيع جنبًا إلى جنب، سيتحول هذا المقياس إلى إيجابي عندما تكون علاوة خيارات البيع المحايدة إلى الهبوط أعلى من خيارات الشراء ذات المخاطر المماثلة. عادة ما يعتبر هذا الموقف سيناريو 'الخوف'.

يشير الاتجاه المعاكس إلى الاتجاه الصعودي أو 'الجشع'.

كان من الممكن أن يرتفع هذا المؤشر فوق 10٪ إذا اكتشف المتداولون المحترفون والمتداولون المراجحون مخاطر أعلى لانهيار السوق.

تجار الهامش لا يزالون في الشراء يتيح التداول بالهامش للمستثمرين اقتراض العملة المشفرة للاستفادة من مركزهم التجاري، وبالتالي زيادة العوائد، على سبيل المثال، يمكن للمرء شراء العملات المشفرة عن طريق استعارة التيثر (USDT) وزيادة تعرضها، من ناحية أخرى، لا يمكن لمقترضين من بتكوين بيعها إلا عندما يراهنون على انخفاض السعر، على عكس العقود الآجلة، فإن التوازن بين صفقات الشراء والهامش لا يكون دائمًا متطابقًا.

العملات الرقمية تتضرر

تضررت الأسواق يوم الخميس الماضي بشدة بعد أن عانت بالفعل أسبوعًا عصيبًا.

وصلت بتكوين، وهي أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية; إلى أدنى سعر لها في شهر، جاء البيع بعد أن وصل أصل العملة المشفرة إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 69,044 دولارًا في 10 نوفمبر.

اتبعت بقية سوق العملات المشفرة – كما تفعل عادةً – وتخلصت من 150 مليار دولار في خمسة أيام. لكن الأمور اليوم تبدو أفضل.

غرقت بتكوين في البداية ووصلت إلى مستوى منخفض بلغ حوالي 55000 دولار قبل أن ترتد إلى أعلى مستوى يومي لها عند 58,460 دولارًا ; وفقًا لبيانات من CoinGecko.

ومع ذلك، فإن هذا يمثل مكسبًا بنسبة 0.3٪ فقط لعملة البيتكوين في اليوم ; على الرغم من أن الأصول المشفرة الأخرى تعمل بشكل أفضل اليوم.

إجمالاً، اكتسب سوق العملات الرقمية ما يقرب من 5٪ اليوم ويبلغ حاليًا رسملة سوقية جماعية تبلغ 2.7 تريليون دولار.

إن شيبا إينو – أو SHIB – هو نجم اليوم الساطع: فقد ارتفع بنسبة 19.4٪ ; وتم تداوله عند 0.00005124 دولار. تعد شيبا إينو ثاني أكبر الأصول الرقمية من حيث القيمة السوقية – وواحدة من أكثر الأصول التي يتم الحديث عنها في الوقت الحالي بسبب مكاسبها الرائعة: فهي تعمل على شبكة Ethereum وتستند إلى ميم عبر الإنترنت.

على الرغم من عدم وجود منفعة حقيقية لها ; إلا أن قيمتها السوقية تزيد عن 27 مليار دولار. ارتفع رمز سولانا، خامس أكبر أصل رقمي به منفعة ; بنسبة 10٪ تقريبًا خلال الـ 24 ساعة الماضية – بسعر 214.92 دولارًا للعملة. العملة المشفرة هي أحد منافسي إيثيريم ويتم استخدامها للدفع مقابل المعاملات على ما أصبح سريعًا ثاني أكبر شبكة لنشاط تداول DeFi وNFT.

يصف DeFi ، اختصار لـ “التمويل اللامركزي” ; مجموعة من المنتجات والخدمات التي تسمح للمستخدمين بالتداول، والاقتراض ; وإقراض الأصول المشفرة دون وسطاء من جهات خارجية. يوجد الآن أكثر من 13 مليار دولار محجوزة في بروتوكولات سولانا DeFi ، لكل بيانات من DeFi Llama. نتيجة لذلك، ارتفعت قيمة سولانا في العام الماضي: فقد ارتفعت بما يزيد عن 10,000٪ منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2020.

ارتفعت قيمة إيثيريم، ثاني أكبر عملة مشفرة، بنسبة 4.3٪ في غضون 24 ساعة ; حيث تم تداولها عند 4,242 دولارًا أمريكيًا، في حين ارتفعت Binance Coin، وهي العملة الأصلية لأكبر منصة كريبتو في العالم، بنسبة 6.2٪ – يتم تداولها مقابل 578.90 دولارًا.

من المحتمل أن تكون الأسواق قد عانت هذا الأسبوع، ويرجع ذلك جزئيًا إلى توقيع الرئيس الأمريكي جو بايدن على مشروع قانون للبنية التحتية بقيمة 1.2 تريليون دولار يوم الاثنين. تضمن مشروع القانون متطلبات إعداد تقارير ضريبية جديدة لبعض مستخدمي العملات المشفرة الذين يُعرفون الآن على أنهم 'وسطاء' بموجب القانون الجديد.

التعريف الجديد، إذا تم طرحه على نطاق واسع ; سيعني أن عمال تعدين العملات المشفرة ومطوري البرامج والمتعهدين قد يخضعون لمتطلبات “مستحيلة” و “نظام مراقبة مرهق” ; وفقًا لمجموعات الدفاع عن العملات المشفرة والحريات المدنية.

ربما شعر مستثمرو العملات المشفرة بالارتياح هذا الأسبوع عندما علموا أن هذه المتطلبات الجديدة لن تدخل حيز التنفيذ حتى 1 يناير 2024. علاوة على ذلك، يعمل العديد من أعضاء الكونجرس حاليًا على تعديل أو إلغاء أحكام ضريبة الكريبتو في القانون.

خسائر مستخدمي البرامج المالية اللامركزية DeFi تفوق كل التوقعات في عام 2021، معظمهم على Ethereum المأجورون والسرقات وسحب البساط ومخططات الاحتيال. ما هو القاسم المشترك بين كل هذه البرامج المالية اللامركزية؟ شخص ما على الطرف الآخر يخسر المال، وليس قليلا. 10.5 مليار دولار في عام 2021 ; ارتفاعًا من 1.5 مليار دولار العام الماضي، وفقًا لتقرير جديد صادر عن شركة إدارة المخاطر Elliptic.

يشير التمويل اللامركزي، أو DeFi ، إلى التطبيقات المستندة إلى blockchain التي تسمح للأشخاص بتجاوز البنوك وغيرها من الوسطاء الماليين التقليديين لإقراض أو اقتراض أو ادخار أو التجارة مع أقرانهم باستخدام عقود ذكية آلية متصلة بالبروتوكولات.

يمتلك القطاع أكثر من 250 مليار دولار من الأصول الرقمية التي تتدفق عبر عروقه ; وفقًا للبيانات التي جمعتها DeFi Llama. ومؤخرا في يونيو 2020، كان هذا الرقم أقل من مليار دولار، أدى الاستخدام المتزايد للبروتوكولات ; بالإضافة إلى ارتفاع أسعار العملات الأساسية ورموز الحوكمة التي تدعمها; إلى خلق دورة حميدة لأولئك الذين استثمروا بعمق في الفضاء.

لكن الشعبية المتزايدة – ناهيك عن التوسع من Ethereum إلى شبكات مثل Solana و Binance Smart Chain – تعني أيضًا أن DeFi لديها المزيد من الأموال للسرقة ; حتى في الوقت الذي تكافح فيه العديد من المشاريع لمواكبة القطاع سريع الحركة.

يلخص Elliptic المشكلة التي تواجه مشاريع DeFi في تقريره: 'العديد من الشركات الناشئة ذات الأمن السيبراني غير الناضج نسبيًا ; والطبيعة التي لا رجعة فيها للمعاملات المشفرة تجعل استرداد هذه الأموال أمرًا صعبًا للغاية. وهذا جعلهم أهدافًا مغرية للمهاجمين بدءًا من المتسللين المنفردين وحتى الدول القومية'.

وأحيانًا لا تكون أخطاء الأمن السيبراني غير مقصودة; بل هي نتاج 'أبواب خلفية يقدمها منشئوها لسرقة أموال المستخدمين'.

Elliptic وفقًا لـ Elliptic ، في العامين الماضيين، تمت سرقة 2 مليار دولار مباشرة من التطبيقات اللامركزية. تنسب خسائر بقيمة 10 مليارات دولار إضافية إلى انخفاض قيمة الرمز نتيجة الاحتيال أو السرقة، على الرغم من أنه رقم أكثر تعقيدًا لتحديده، فإن خسائر البروتوكول هذه تعزو قيمة إلى انخفاض ثقة المستهلك في المنتج.

جاءت الغالبية العظمى من الخسائر من العامين الماضيين ; 8.6 مليار دولار، من Ethereum ، موطن التمويل اللامركزي. نشأت إيثيريم بروتوكولات الإقراض مثل MakerDAO والتبادلات اللامركزية مثل Uniswap ومنتجات المشتقات مثل Synthetix. كانت بروتوكولات Binance Smart Chain مسؤولة عن خسائر بقيمة 2.5 مليار دولار منذ عام 2020.

وفقًا لمقاييس Elliptic ، يجب أن يكون المستخدمون أكثر اهتمامًا ببروتوكولات الإقراض ; والتي تسمح للناس باقتراض العملات المشفرة من مجموعات من أقرانهم. تعتبر هذه البروتوكولات، المسؤولة عن أكثر من ثلث الخسائر ; عرضة لخطر استغلال الكود تمامًا كما هي عرضة للمآثر الاقتصادية – على سبيل المثال ; القروض السريعة التي يقترض فيها المستخدمون مبالغ كبيرة، وتتلاعب بأسعار السوق لخلق فرصة للمراجحة ، ثم تسديد مال.

مع نضوج الكريبتو ، قد تقتصر الهجمات على بروتوكولات fly-by-night والمنصات الخطرة. في الوقت الحالي، على الرغم من ذلك; يريد Elliptic من المستخدمين إبقاء حراسهم مستيقظين. وتقول إن DeFi أصبح “مصدر جذب مغري للمتسللين”.

ثلاث علامات تدل على أن التبني الجماعي للعملات المشفرة قيد التنفيذ خطت المسيرة نحو التبني الجماعي للبلوكتشين والعملات الرقمية خطوات كبيرة في عام 2021 حيث أدى نمو التمويل اللامركزي (DeFi) والرموز غير القابلة للتلف (NFT) إلى دفع العملة المشفرة إلى دائرة الضوء على وسائل الإعلام الرئيسية على أساس يومي.

من صعود عملات الميم مثل Dogecoin (DOGE) و Shiba Inu (SHIB) إلى الشعبية الهائلة لنموذج اللعب من أجل الربح والبروتوكولات الشائعة مثل Axie Infinity ; كان عام 2021 يدور حول إظهار العالم للفرص المدرة للدخل الموجودة في النظام البيئي للعملات المشفرة.

التبني الجماعي للعملات المشفرة

ولا يقتصر الأمر على المشاركة من متوسط Joe and Jane الذي يقدم تلميحات إلى أن التبني الجماعي للعملات المشفرة يقع على عاتقنا حيث تظهر العديد من التطورات الكبيرة في مجال التمويل والثقافة الشعبية أن تقنية blockchain أصبحت ببطء دعامة أساسية في المجتمع العالمي.

فيما يلي نظرة على بعض أهم التطورات في عام 2021 والتي تشير إلى أن التبني الجماعي للعملات المشفرة موجود هنا.

صفقات التأييد الضخمة تتصدر عناوين وسائل الإعلام الرئيسية كانت إحدى أهم علامات التبني الجماعي في عام 2021 هي زيادة صفقات التأييد الكبرى واتفاقيات الشراكة بين الشركات المرتبطة بالعملات المشفرة وغيرها من المنظمات الكبرى مثل الفرق الرياضية والمنظمات الرياضية المحترفة بالإضافة إلى المشاهير والمؤثرين المشهورين.

في الآونة الأخيرة; صدم موقع Crypto.com Coin العالم عندما أعلن عن توقيع اتفاقية حقوق التسمية لمدة 20 عامًا مع شركة الرياضة والترفيه الرائدة AEG لإعادة تسمية Staples Center في لوس أنجلوس إلى Crypto.com Arena، كجزء من صفقة بقيمة 700 مليون دولار ; ستتعاون Crypto.com مع Los Angeles Lakers و Los Angeles Kings وتصبح 'الشريك الرسمي لمنصة cryptocurrency' للامتيازات الرياضية الشهيرة.

تتبع صفقة التسمية هذه لـ Crypto.com خطوة مماثلة في وقت سابق من العام من بورصة العملات المشفرة FTX ; التي وقعت صفقة لمدة 19 عامًا بقيمة 135 مليون دولار مع مقاطعة Miami-Dade County لإعادة تسمية ملعب Miami Heat الرئيسي إلى FTX Arena حتى عام 2040.

بصرف النظر عن صفقات التأييد الكبرى متعددة السنوات والتي تبلغ قيمتها عدة ملايين من الدولارات ; كانت هناك مجموعة من الموافقات الأخرى المتعلقة بالعملات المشفرة بما في ذلك صفقة رعاية بين Coinbase (NASDAQ:COIN) والرابطة الوطنية لكرة السلة ; وشراكة بين New York Digital Investment Group وهيوستن روكتس ; والتي ستشهد قيام شركة الاستثمار بدفع الامتياز باستخدام Bitcoin (BTC).

العلامات التجارية الكبرى تتبنى ثقافة NFT هناك علامة أخرى على التبني الجماعي وهي تبني ثقافة NFT من قبل العلامات التجارية المعترف بها عالميًا مثل McDonald’s و Burger King ; والتي تتطلع إلى الاستفادة من شعبية قطاع الكريبتو الفرعي سريع النمو كوسيلة للتفاعل مع عملائها.

حملات القمع

على الرغم من حملة القمع الواسعة النطاق للعملات المشفرة في الصين ; أطلقت ماكدونالدز (NYSE:MCD) الصين خطها “Big Mac Rubik’s Cube” من NFTs في 8 أكتوبر للاحتفال بالذكرى السنوية الـ 31 للشركة في السوق الصينية ووزعت مجموعة من 188 NFT على الموظفين والعملاء كجزء من يتبرع.

في سبتمبر، أطلق Burger King حملة تسويقية تركز على NFT بعنوان 'Keep It Real Meals'، حيث أتيحت الفرصة للعملاء لمسح رمز الاستجابة السريعة الذي يأتي مع وجباتهم من أجل الحصول على واحدة من ثلاث قطع لعبة قابلة للتحصيل.

يمكن للاعبين الذين يجمعون كل قطع اللعبة الثلاث استبدالها بمقتنيات رقمية كمكافأة ; أو إمداد عام من البرغر أو مكالمة مع أحد المشاهير المشهورين للحملة، يأتي كل هذا التركيز على NFTs من قبل العلامات التجارية والشركات الكبرى في وقت يزداد فيه اهتمام الجمهور بـ NFTs كما يتضح من بيانات Google Trends ; والتي تُظهر أن عمليات البحث عن العبارات المتعلقة بـ NFT وصلت إلى مستويات قياسية ; حيث تجاوزت استعلامات NFT الآن يبحث عن مصطلحات مثل 'DeFi' و 'Ethereum' و 'blockchain'.

تعرض مراقبو التلفزيون أيضًا بشكل متزايد للإعلانات التجارية المتعلقة بالعملات المشفرة مع متحدثين رسميين معروفين بما في ذلك الممثل مات ديمون ولاعب الوسط في الدوري الوطني لكرة القدم توم برادي.

دمج المشاريع المتعلقة

أخيرًا، احتضن التمويل التقليدي عملة البيتكوين يشير التطور الثالث إلى أن التبني السائد للعملات المشفرة قيد التنفيذ هو دمج المشاريع المتعلقة بالعملات المشفرة في المجالات المالية السائدة ; وأكبر مثال على ذلك هو إطلاق صندوق ProShares Bitcoin الإستراتيجي للتداول في البورصة (ETF) (BITO) ; أول ETF مرتبط ببيتكوين يُسمح به في سوق الولايات المتحدة.

تبع إطلاق برو شايرز بتكوين استراتيجي (NYSE:BITO) سريعًا إطلاق (VanEck Bitcoin Strategy ETF (NYSE:XBTF)); مما يشير إلى أن لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية تشعر بالراحة في الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة في العقود الآجلة للبيتكوين في هذا المنعطف; ولكنها ليست مستعدة بعد للسماح بصناديق الاستثمار المتداولة في بيتكوين ; التطوير الذي قد لا يحدث حتى عام 2022 أو بعد ذلك.

تكامل تكنولوجي

شهد عام 2021 أيضًا تكاملًا كبيرًا لتكنولوجيا blockchain مع القطاع المالي الأوسع; حيث أبرمت شبكات معالجة الدفع الرئيسية مثل Visa و Mastercard العديد من الصفقات عبر صناعة العملات المشفرة لتمكين حاملي العملات المشفرة من استخدام التوكنز الخاصة بهم للدفع.

شبكة Visa تستخدم العديد من الشركات المؤثرة التي تركز على الكريبتو بما في ذلك Crypto.com المذكورة أعلاه وكذلك BlockFi وCoinbase شبكة Visa لتشغيل نظام بطاقات الخصم والائتمان الخاصة بهم ; في حين دخلت Mastercard في شراكة مع منصة الأصول الرقمية Bakkt; كما أنها تضع الأساس لدعم المركزية في النهاية العملات الرقمية المصرفية (CBDC).

حقيقة أن العديد من البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم قد أعلنت أنها تحقق أو تطور عملات رقمية أساسية خاصة بها هي شهادة على التكامل الحتمي والاعتماد الشامل لتكنولوجيا blockchain في النظام البيئي المالي العالمي الأوسع.

في حين أنه من المحتمل أن يستمر سوق العملات المشفرة ككل في تجربة دورات الازدهار والانكماش كما تفعل جميع الأسواق بمرور الوقت، ويجب على مالكي العملات المشفرة أن يطمئنوا إلى معرفة أن المسار طويل الأجل لتكنولوجيا blockchain هو نحو اعتماد وتكامل على نطاق واسع في العديد من جوانب حياتنا اليومية حيث يستمر تطور إنترنت الأشياء .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد (2-2) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جوووووووووووووووووول التعادل