اعلان

كيف تُحتسب الضريبة العقارية على السكن؟.. تعرف على الشروط وضوابط التطبيق

صورة ارشيفية

يتسائل الكثير من المواطنين عن تقدير الضريبة العقارية للسكن، وما هى آلياتها؟ وكيف يتم معرفة القيمة الإيجارية لها؟ ونوضح للقراء فى التقرير التالى كيفية تقدير قيمة الضريبة العقارية:

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاق بشأن معايير تقييم المنشآت البترولية

تخضع الضريبة العقارية على كافة العقارات المبنية المقامة على أرض مصر عدا غير الخاضعة للضريبة، سواء كانت مؤجرة أو يقيم فيها المالك المكلف بأداء الضريبة بنفسه يمعنى أوضح أن كافة المباني القائمة حالياً خاضعة للضريبة سواء كانت فيلات مبنية أو عمارات أو عوامات أو شاليهات ، أياً كان موقعها الجغرافي .

2- تفرض الضريبة العقارية على الأراضي الفضاء المستغلة "جراجات ـ مشاتل ـ مؤجرة" وغيرها، ويتم رفع الضريبة في حالة أن الأرض أصبحت فضاء وغير مستغلة.

3- تخضع الضريبة فى القانون الجديد على كل وحدة سكنية وغير سكنية فى المبنى وليس المبنى بالكامل بمعنى أكثر وضوحا أن الضريبة تفرض على كل شقة في المبنى سواء مستغلة أو غير مستغلة .

إجراءات إعفاء السكن الخاص من الضريبة العقارية:

يعفى السكن الخاص الذى يتخذه المكلف سكنا خاصا له ولأسرته، وبشرط أن تقل قيمتها الإيجارية السنوية عن 240000، ويتم تقديم نموذج 6 وبيان من الثروة العقارية على نموذج 6 مكرر، ويتضمن بيان بكافة الوحدات التى يتملكها الشخص أو ينتفع بها على مستوى الجمهورية.

كيف يتم احتساب الضريبة العقارية؟

يتم احتساب الضريبة العقارية بنسبة موحدة وتكون 10% من القيمة الإيجارية السنوية بعد خصم 30% مصاريف للسكنى مقابل جميع المصروفات التى يتحملها المالك بما فيها مصاريف الصيانة.

ما هى حد الإعفاءات المقررة للوحدات السكنية؟

تعفى كل وحدة فى عقار مستعملة في أغراض تجارية أو صناعية أو إدارية أو مهنية يكون صافي قيمتها الإيجارية السنوية 1200 جنيه.

الجهة المسؤولة عن تقدير القيمة الإيجارية؟

تتولى تقدير القيمة الإيجارية لجان تسمى "لجان الحصر والتقدير" تشكل برئاسة مندوب عن مصلحة الضرائب العقارية، وعضوية مندوب عن المحافظة الواقع بها العقار، واحد من المكلفين بأداء الضريبة في نطاق اختصاص اللجنة يختارهما المحافظ المختص.

الضريبة العقارية تحسب بالقيمة الإيجارية وهى تتعلق بمكان ومواصفات العقار وتحتسب:

أولا - بالموقع الجغرافى ويشمل "طبيعة المنطقة التى بها العقارات المبنية - الشارع المتواجدة به العقارات - مدى قرب العقارات المبنية من الشواطئ أوالحدائق أو المتنزهات العامة".

ثانيا : مستوى المبنى "فاخر، متوسط، اقتصادى، شعبى" نوعية البناء "خرسانة مسلحة، طوب مصنع، حجر، طوب لبن، خشب، صاج، مواد أخرى".

ثالثا - المرافق "كهرباء مياه صرف صحى والخدمات الصحية والاجتماعية والتعليمية المتاحة، تيلفونات، شبكة طرق ووسائل مواصلات متاحة، مرافق عامة.

التعرف على القيمة المقدرة

لمعرفة القيمة الإيجارية للعقارات سيتم تقدير القيمة العقارية ونشرها فى الوقائع المصرية والأماكن العامة ومقار المأموريات الواقع فى دائرتها العقارات، بالإضافة إلى إخطار المالك بتقدير القيمة الإيجارية المقدرة على الوحدة التى سيدفع ثمنها على نموذج "3" بخطاب مسجل بعلم الوصول وتسليمه عن طريق موظفى الضريبة العقارية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram