المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

ناسا: المسبار فويجر 2 يقترب من حافة النظام الشمسي (فيديو)

أهل مصر

قالت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا ، أن المسبار فويجر 2 الذي تم إطلاقه في عام 1977 ، أصبح قريبا من حافة النظام الشمسي ، بعد أن قطع مسافة 17.7 مليار كيلو متر عن كوكب الأرض.

وأشارت الوكالة في بيان نشرته اليوم السبت، إلي أن الصور والبيانات إلي أرسلها المسبار فوجير 2 ، تؤكد زيادة كثافة الأشعة الكونية خارج نظامنا الشمسي .

وكان المسبار فويجر 2 قد دخل الطبقة الخارجية من الغلاف الشمسي ( الفقاعة الشاسعة حول الشمس والكواكب ) في عام 2007 ، ومن يومها وهو يسافر فيها في الطريق إلي الخروج منها ، ليصبح ثاني مركبة من صنع الإنسان تصل إلي الفضاء البينجمي المحيط بالكون بعد المسبار فويجر 1 .

و منذ أواخر شهر أغسطس الماضي ، قام نظام رصد الأشعة الكونية الموجود علي المسبار فويجر 2 بقياس معدل الأشعة الكونية التي تضرب المركبة الفضائية ، وتبين ارتفع نسبتها بأكثر من 5 % عن المعدلات السابقة التي تم رصدها ، كما تم اكتشاف ملايين الجسيمات المشحونة منخفضة الطاقة .

المعروف أن الأشعة الكونية هي جسيمات تتحرك بسرعة خارج النظام الشمسي، و يتم حجب بعض هذه الأشعة الكونية بواسطة الغلاف الشمسي ،و لذلك يتوقع المسئولون عن فويجر 2 ، نجاح المسبار في قياس الزيادة في معدل الأشعة الكونية عندما يصل إلي حدود الغلاف الشمسي.

وقال مدير مشروع فويجر إيد ستون : "نشهد تغييرا في البيئة المحيطة بفوياجر 2 لا شك في ذلك، لكننا سوف نكتشف الكثير في الأشهر المقبلة ، خاصة عند وصول المسبار إلي حافة النظام الشمسي.

يذكر أن المسبار الفضائي فويجر 2 تم بناءه في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في باسادينا ، بولاية كاليفورنيا ، وهو جزء من مرصد وكالة ناسا للفيزياء الشمسية .

اقرأ ايضا: 60 عاما.. ناسا تحتفل بعيد ميلادها بـ"لوجو جديد" وذكريات قديمة (فيديو)

عاجل
عاجل
«النيل شريان الوجود لمصر».. نص كلمة الرئيس السيسي خلال الدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة