زاهي حواس يطالب بعوده تمثال نفرتيتي للعرض في افتتاح المصري الكبير

أهل مصر
أهل مصر

ألقى عالم الاثار المصرية الدكتور "زاهي حواس" محاضرة عن اكتشافاته الآثرية داخل المركز الثقافي للعاصمة بروكسل، والذي تقام فيه سنوياً 14 ألف حدث موسيقي وأوبرالي وثقافي، حضر المحاضرة السفير خالد البقلي سفير مصر في بلجيكا، و إعتذر الملك فليب ملك بلچيكا، وحضر المحاضرة 500 شخص من المثقفين والإعلاميين والسياسيين، وجاءت المحاضرة بالإتفاق مع وزارة السياحة ومصر للطيران لتشجيع السياحة

واشترك في تنظيم المحاضرة "عماد فتحي" مدير المكتب السياحي بروما وتتبعه بلچيكا "وريم عرابي" مديرة مصر للطيران ببروكسل.

قال "حواس" إن زيارة الملك فليب وأسرته لقضاء إجازة خاصة في مصر هو إعلان كامل على ان مصر آمنه وخاصة ان الملك فليب تجول في شوارع اسوان كما زار المناطق الاثرية في الأقصر وإختتم زيارته بمنطقه الاهرامات. 

و شدد "حواس “علي عودة تمثال الملكة نفرتيتي إلى مصر خاصة لأن دول أفريقيا الآن تطالب بعوده آثارها التي سرقت خلال الإستعمار. 

حيث وافق الرئيس الفرنسي ماكرون على طلب بعض الدول الافريقية بالإضافة إلى أن الصين تطالب رسمياً الآن بعودة آثارها من اليابان والدول الأخرى وكذلك اليونان تطلب عودة أعمدة "البارثينون"

قدم "حواس" الأدلة التي تثبت خروج تمثال نفرتيتي بطريقة غير قانونية و إن هناك تديس في عملية الخروج وأضاف أن "متحف برلين" لا يملك أي دليل للإحتفاظ بالتمثال، وان هناك حمله من بعض المثقفين المصريين يطالبون بعوده هذا التمثال للعرض خلال إفتتاح المتحف المصري الكبير. 

و تحدث "حواس" عن الإكتشافات الاثرية وعن المشروع الياباني الفرنسي لدراسة هرم خوفو وعن الحفائر التي تقام حالياً بوادي القرود.

وسجل "حواس" حديث كامل للقناة الأولي البلجيكية أُذيع قبل المحاضرة وأكد فيه حواس أن مصر تشعر الآن بأمان كامل خلال رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يقوم بإصلاحات جذرية لإنقاذ الإقتصاد المصري و أنه يدعو كل الشعب البلجيكي لزيارة مصر.

وأشار حواس إلى أهمية إستعمال العلم والأجهزة الحديثة في الآثار وخاصة جهاز "الأشعة المقطعية" و"الحامض النووي" وأجهزة "الليزر" و"الطيران فوق المواقع الأثرية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً