اعلان

تفاصيل أكبر قضية غسل أموال في الكويت.. والكشف عن 10 أسماء من المشاهير

حليمة بولند
حليمة بولند

أصدر النائب العام الكويتي المستشار ضرار العسعوسي، قراراً بالتحفُّظ على أموال المشاهير الـ10 الذين كشفت جريدة القبس الكويتية بلاغاتهم قبل أيام، كما قرر منعهم من السفر.

وبناء على قرار النائب العام الكويتي ، نفذ البنك المركزي تجميد الأرصدة فوراً، فيما قامت وزارة الداخلية بتعميم أسمائهم فوراً على المنافذ البرية والمطار، خوفا من هروب أي منهم.

ونشرت جريدة القبس الكويتية، أن مصدر مطلع أوضح لها، إن القرار المنتظر بعد ذلك هو الضبط والإحضار بحق المتهمين، ووصف المصدر قرار منع السفر بأنه احترازي خشية هروب أي متهم من البلاد، وصدوره يعني توافر شبهات وأدلة في الجريمة تراها النيابة العامة بحسب ما لديها من مستندات. ولفت إلى احتمالية أن يكون هؤلاء المتهمون دفعة أولى، حيث ستقدم أسماء جديدة في الأيام المقبلة، نظراً للنهج الجديد في محاسبة كل متورط وعدم استثناء أحد.

وأوضح المصدر، أن الأجهزة الأمنية تعمل حاليا على مراقبة 27 مواطناً ومقيماً يُشتبه بضلوعهم في عمليات غسل الأموال، بينهم تجار خمور ومخدرات. ووفق مصدر أمني، فإن الأدلة قطعية على بعض هؤلاء . وقال المصدر إنه يجري جمع المعلومات والتحريات حول أعمال هؤلاء المشتبه بهم وأنشطتهم وثرواتهم، كما يتم رصد أي تحركات مشبوهة لهم، وسيحال إلى جهات التحقيق كلّ من يثبت عليه هذا العمل الإجرامي لينال عقابه وفق القانون.

وأضاف المصدر، أن هناك اجتماع حاسم يعقد يوم الأربعاء بين الجهات الأمنية وجهات التحقيق لتبادل المعلومات، موضحاً أن فريقاً أمنياً على أعلى المستويات وصل إلى قناعة بأن القضية 'لابستهم'. مشيراً إلى أن البنوك التي أودعت أكثر من 5 آلاف دينار بلا أوراق ثبوتية ستدخل دائرة المحاسبة.

ونشرت جريدة القبس الكويتية أسماء المشاهير الـ10 المتهمين بغسل الأموال، وهم كلٌّ من: 1- يعقوب بوشهري 2- فوز الفهد 3- دانة الطويرش 4- مشاري بو يابس 5- حليمة بولند 6- عبدالوهاب العيسى 7- فرح الهادي 8 جمال النجادة 9- شفاء الخراز 10- مريم رضا.

وأكد المصدر، على أن تجميد الأرصدة الذي طبق فوراً أمس، يعني أن المشاهير المتهمين لا يستطيعون سحب دينار واحد من أرصدتهم بداية من أمس، وسينتظرون حتى صدور أحكام نهائية بحقهم'، مضيفاً: 'إذا أُدينوا فسيدفعون ضعف هذه المبالغ'. 'بوتيكات' في دائرة الشبهات دخلت شركة بوتيكات دائرة شبهات غسل الأموال؛ فقد كشف مصدر مطلع لـ القبس عن تقديم بلاغ ضد 'بوتيكات'، ليصبح بذلك هناك 11 بلاغاً بجرائم غسل الأموال مقدَّمة من وحدة التحرّيات. العدساني:5 ملايين .. دخل سنوي لبعضهم تعليقاً على الضربات الموجعة، التي تسددها الجهات المختصة لعناصر من مشاهير السوشيال ميديا في قضايا شبهة غسل الأموال.

وأوضح النائب رياض العدساني، أنه في عام 2018 لفت انتباه المسؤولين إلى مجموعة من هؤلاء المشاهير، الذين تخطّى حجم معاملات بعضهم عتبة 5 ملايين دينار في عام واحد، وهي مبالغ لا تتناسب مع طبيعة عملهم ولا رواتبهم الأساسية.

وأوضح العدساني أمس أن بعض التحويلات التي تحدث عنها، آنذاك تضمّنت شيكات وتداولات بأكثر من مليونَي دينار في عام ونصف العام. مصدر بعض الأموال من الخارج كشفت مصادر مطلعة لـ القبس أن 'الأموال التي ضخمت أرصدة المتهمين ووصلت إلى الملايين، حُوِّلت بعضها إليهم من خارج الكويت.

بناءً على هذه الاسباب، جاء قرار بالتحفُّظ قبل التحقيق مع المتهمين، وهو ما يسمى قانوناً بـ'تتبع الأموال'، ولو كانت جريمة غسل الأموال فقط داخل الكويت لصدر قرار التحفُّظ بعد التحقيق مع المتهمين'. شركة تحرِّك 100 مليون في أقل من سنة كشفت مصادر مطلعة لـ القبس، أن الحركة المالية لإحدى الشركات التي تدور حولها شبهات قوية، بلغت 100 مليون دينار في أقل من سنة. وأوضحت المصادر أن التحويلات والفواتير لا تتطابق مع نشاط الشركة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصرع 3 ركاب وإصابة 8 آخرين إثر انقلاب ميكروباص في ترعة بأسيوط