اعلان

إثيوبيا: سد النهضة اكتمل بنسبة 75% و الملء الثاني أغسطس المقبل

آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي
آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي
كتب : سها صلاح

أعلنت إثيوبيا اكتمال بناء 75% من سد النهضة الذي تشيده على نهر النيل ويثير خلافات مع مصر والسودان خشية تأثر حصتهما من المياه في وقت لازالت فيه المفاوضات الثلاثية جارية للتوصل إلى حل يضمن مصالح كافة الأطراف.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد إن المرحلة الثانية من ملء بحيرة السد ستكون في أغسطس المقبل في موسم الأمطار حيث يتوقع أن يتم تعبئة 18.4 مليار متر مكعب من المياه.

وأوضح أن الأعمال التي سيتم تنفيذها من سبتمبر وحتى أغسطس المقبل ستكون حاسمة في اكتمال بناء سد النهضة بحلول 2023، وفقا لتغريدته على موقع التغريدات الشهير ' تويتر'.

تغريدة أبي احمدتغريدة أبي احمد

ومن جانبه قال المدير العام لمشروع سد النهضة كيفلي هورو إن أعمال الإنشاءات التي تم تنفيذها بلغت 75% فيما وصل إجمالي المبلغ الذي أنفق في بناء السد حتى الآن 120 مليار بر إثيوبي أي قرابة 3 مليار 287 مليون 671 ألف دولار أمريكي.

وأضاف أن التكلفة المالية التي خصصت لبناء السد كانت 78.3 مليار بر إثيوبي، لكنها تجاوزت هذا المبلغ لتصل إلى 160 مليار بر ( 4 مليار و383مليون 561 ألف دولار).

وأشار إلى أن الأعمال الكلية في السد وصلت إلى 78% فيما وصلت الأعمال الكهروميكانيكية 46.5% ، مشيرا إلى أن الأعمال المدنية في وصلت إلى 88.8%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد وبايرن ميونخ في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | التشكيل