اعلان

دمار هائل وغرق مناطق بأكملها.. مشاهد جوية مرعبة لآثار فيضان السودان المأساوي (فيديو)

صورة جوية لأضرار فيضان السودان
صورة جوية لأضرار فيضان السودان
كتب : وكالات

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مشاهد جوية لحجم الدمار الهائل الذي سببه فيضان السودان في منطقة العاصمة الخرطوم بفعل ارتفاع منسوب النيل من جراء معدلات الأمطار غير المسبوقة.

ونشر المصور السوداني عبد العزيز محمد، تصويرًا جويًا لآثار الفيضانات في منطقة جسر المنشية بالخرطوم. ووثق المقطع تضرر المناطق المحيطة بالجسر بفعل ارتفاع منسوب مياه النيل.

وأعلن السودان، أول أمس السبت، حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر بسبب معدلات الأمطار والفيضانات القياسية هذا العام والتي أودت بحياة أكثر من مئة شخص.

ويعيش السودان أوضاعا كارثية جراء موجة من السيول والأمطار اجتاحت البلاد مؤخرا وتسببت في خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات، في ظل ارتفاع غير مسبوق في معدلات الأمطار أدت لزيادة غير مسبوقة بمعدلات الأنهار.

وأعلن مجلس الأمن والدفاع في السودان حالة الطوارئ في كل أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر، واعتبار السودان منطقة كوارث طبيعية وتشكيل لجنة عليا لدرء ومعالجة آثار السيول والفيضانات لخريف 2020 .

ويبدأ موسم الأمطار الخريفية في السودان من يونيو ويستمر حتى أكتوبر.

والجمعة، قالت وزيرة العمل والتنمية الاجتماعية لينا الشيخ في تصريحات صحفية إن الفيضانات أسفرت عن تأثر 16 ولاية من ولايات السودان، ووفاة 99 مواطناً وإصابة 46 آخرين.

كما أسفرت عن تضرر أكثر من نصف مليون نسمة وانهيار كلي وجزئي لأكثر من 100 ألف منزل.

وأشارت الوزيرة إلى أن معدلات الفيضانات والأمطار لهذا العام تجاوزت الأرقام القياسية التي رصدت خلال العامين (1988 _ 1946) مع توقعات باستمرار مؤشرات الارتفاع.

وكانت وزارة المياه والري قد أعلنت أن منسوب النيل الأزرق ارتفع إلى 17.58 مترا (57 قدما)، ووصفته بأنه 'مستوى تاريخي منذ بدء رصد النهر في العام 1902″، وكانت القمة السابقة 17.26 مترا.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 3- 5- 2024 والقنوات الناقلة