اعلان

مصر تجري محادثات بشأن خطة لبيع فائض الطاقة لأوروبا وأفريقيا

وزارة الكهرباء
وزارة الكهرباء
كتب : سها صلاح

قال رئيس صندوق الثروة السيادي المصري، إن مصر بدأت محادثات بشأن خطط لبيع الكهرباء لأوروبا وإفريقيا، مستغلة ميزتها كمنتج للطاقة المتجددة الرخيصة في محاولة لتصبح مركزًا إقليميًا للتصدير،فوفقاً لوكالة "بلومبرج" الأمريكية فمصر التي لديها فائض من الكهرباء ، ترى دولاً غير محددة "متعطشة للطاقة" في الشمال كزبائن محتملين، بحسب الرئيس التنفيذي أيمن سليمان، حيث يمكن لمصر إمداد أوروبا عبر كابل بحري مخطط إلى قبرص واليونان.

وقال سليمان في مقابلة للوكالة الأمريكية: "نجري محادثات مع مستثمرين ومستشارين وتجار طاقة أوروبيين في البنية التحتية لتقييم الجدوى والرغبة، حيث أن خط النقل "سيضع مصر كمركز إمداد متجدد طويل الأجل لأوروبا."

وقد تكون صادرات الكهرباء مصدرًا مربحًا لمصر، التي أصبحت بالفعل مركزًا للغاز الطبيعي بعد الاكتشافات البحرية، حيث تمتلك الدولة الواقعة في شمال إفريقيا ، التي تبلغ سعتها حوالي 50 جيجاوات - خمس هذا الفائض - محطات تعمل بالغاز والطاقة الكهرومائية تستخدم منذ فترة طويلة وتعمل على تعزيز استخدام مصادر أخرى. يأتي حوالي 8.6٪ من طاقة الدولة من مصادر الطاقة المتجددة ، وتستهدف 20٪ خلال عام 2022 وأكثر من الضعف بحلول عام 2035.

وعززت قدرة مصر في السنوات الأخيرة من خلال ثلاث محطات طاقة شاركت في بنائها شركة سيمنز إيه جي ، ومنتزه للطاقة الشمسية بقيمة 4 مليارات دولار في الجنوب ، وبنبان - إحدى أكبر محطات الطاقة في العالم - ومزرعة رياح. وقعت البلاد صفقة بقيمة 30 مليار دولار مع روسيا في عام 2017 لبناء أول محطة للطاقة النووية في شمال إفريقيا ، بطاقة 4.8 جيجاوات.

ويمثل الفائض تحولاً من عام 2013 ، عندما كافحت مصر لتلبية الطلب على الكهرباء من سكانها الذين يتزايد عددهم بسرعة ، وهو الأكبر في العالم العربي. ساعدت الانقطاعات المزمنة في إذكاء الغضب ضد حكومة الرئيس الإسلامي محمد مرسي ، وبلغت ذروتها بالإطاحة به خلال انتفاضة شعبية دعمها الجيش.

وقد أبرم الصندوق اتفاقية مع وزارة الكهرباء لإشراك المستثمرين في خططه التصديرية،ووفقًا لسليمان ، فإن مصر مرتبطة بالفعل بليبيا والأردن ، وتسعى أيضًا إلى إمداد الاقتصادات الناشئة على جانبها من البحر المتوسط.

واضاف الرئيس التنفيذي: "نحن نحدد اللاعبين ذوي الصلة في أفريقيا للشراكة أو العمل معهم ، ونحن نجري محادثات مع بعض الصناديق السيادية"، وامتنع عن تحديد دول أو مؤسسات قائلا فقط إنها تمتد عبر القارة.

ويذكر أن مصر وقعت اتفاقية مبدئية بشأن مشروع الربط الكهربائي الأوروبي الأفريقي مع قبرص واليونان العام الماضي، وإن الصندوق على اتصال بتجار الطاقة "للعثور على نظراء يمكنهم الاستثمار إلى جانب الصندوق وتطوير خط النقل" ، كما يجري محادثات أولية مع بعض المستثمرين المحليين والدوليين في مجال البنية التحتية.

تقدر تكلفة المرحلة الأولى من خط مصر-قبرص-اليونان بـ 2.5 مليار يورو (3 مليارات دولار) ومن المقرر أن يتم تشغيلها بحلول ديسمبر 2023 ، مع قدرة نقل أولية تبلغ 1000 ميجاوات، وفقًا لموقع EuroAfrica.

وأوضح سليمان أن مصر ستستفيد من انخفاض تكلفة إنتاج الطاقة ، وخاصة الطاقة الشمسية، وإن سعر البيع المربح للطاقة من بنبان هو 2.4 سنت للكيلوواط / ساعة ، مقارنة بمتوسط ​​السعر المدفوع للأسرة الأوروبية البالغ 23 سنتًا أمريكيًا للكيلوواط / ساعة،في القطاع الصناعي ، استشهد بسعر بيع مربح لمصر بحوالي 9 سنتات للكيلوواط / ساعة مقابل 15.4 سنتًا في دول مثل ألمانيا وإيطاليا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً