اعلان

صائب عريقات: البحرين خدعتنا وطبعت مع الاحتلال الإسرائيلي

صائب عريقات
صائب عريقات
كتب : سها صلاح

علق 'صائب عريقات' على التطبيع البحريني الإسرائيلي إن مسؤولين بحرينيين وعدوا حكومة رام الله قبل أسبوع بعدم التطبيع مع اسرائيل قبل إقامة دولة فلسطينية، مضيفاً كنا على اتصال مع البحرينيين، وتحدثنا مع إخواننا البحرينيين، أصدر الملك بيانا قال فيه إنهم سيلتزمون بمبادرة السلام العربية، ولن يكون هناك تطبيع، كل هذا كان قبل أسبوع، وفقاً لصحيفة 'ذا تايم أوف إسرائيل.

وبهذا الإعلان، ستصبح البحرين ثاني دولة خليجية تقيم علاقات مفتوحة مع إسرائيل في أقل من شهر، بعد الإمارات العربية المتحدة.

ومن خلال التطبيع مع إسرائيل، خرجت الدولتان عن مبادرة السلام العربية لعام 2002، التي اقترحتها في البداية المملكة العربية السعودية وتبنتها جامعة الدول العربية.

وتنص المبادرة على انتظار الدول العربية حتى قيام دولة فلسطينية قبل تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وبدا أن عريقات، وهو مستشار مقرب من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، يشير إلى اجتماع 6 سبتمبر مع وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني. وأصدر عريقات بعد الاجتماع بيانا قال فيه إنه تلقى تأكيدا لالتزام البحرين بمبادرة السلام العربية.

وكتب عريقات على تويتر باللغتين العربية والإنجليزية في ذلك الوقت، “التزام تام بمبادرة السلام العربية، انهاء الاحتلال، السلام يحدث عندما تقوم فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967”.

وفي الوقت نفسه، رفضت علنا الضغط الأمريكي للإعلان عن العلاقات مع إسرائيل وبدا أنها تشير إلى أنها ستحذو حذو المملكة العربية السعودية.

وقال ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة في بيان عقب اجتماعه مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في أواخر أغسطس: 'أهمية تكثيف الجهود لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين… بما يتوافق مع القانون الدولي ومبادرة السلام العربية'.

وبعد أيام، أخبر حمد المستشار الرئاسي الأمريكي جاريد كوشنر أن 'التضامن والاستقرار يعتمدان، في جميع القضايا، على المملكة العربية السعودية… مؤكداً دعم البحرين الثابت للمملكة العربية السعودية في تحقيق المزيد من الازدهار والاستقرار الإقليمي'.

وفي قمة لجامعة الدول العربية التي تضم 22 عضوا هذا الأسبوع، فشل وزراء الخارجية في دعم مسعى فلسطيني لإدانة اتفاق التطبيع الذي توسطت فيه الولايات المتحدة الشهر الماضي بين إسرائيل والإمارات، مما يشير الى الدعم الضمني على الأقل لهذه الخطوة.

فلسطينيون يحملون ملصقا به صور لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة خلال مسيرة نظمتها حركة حماس في مدينة دير البلح وسط غزة، لإدانة اتفاق التطبيع الإسرائيلي البحريني.

WhatsApp
Telegram