اعلان

ما هي معاهدة "نيو ستارت" التي طالب الرئيس بوتين بتمديدها مع أمريكا؟

ترامب وبوتين
ترامب وبوتين
كتب : أهل مصر

أعاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، الحديث مجددا عن معاهدة نيو ستارت، التي وقعتها بلاده مع واشنطن في عام 2010، بعدما طالب بتمديد المعاهدة لمدة عام آخر وبدون شروط.

وقال بيان صادر عن الكرملين اليوم الجمعة، إن بوتين قول خلال اجتماعه بالمجلس الأمني، إنه لديه مقترح بخصوص الاتفاقية، بأن يتم تمديد الاتفاق على وضعه الحالي دون أي شروط مسبقة لمدة عام واحد، على الأقل ليتسنى للطرفين إجراء مفاوضات حقيقية حول الأمر.

ويأتي طلب بوتين بعد زيادة حدة التوتر على مدى الشهور الماضية بين موسكو وواشنطن بشأن مصير المعاهدة، التي تحد من عدد الرؤوس النووية التي بإمكان الطرفين امتلاكها، وبموجب نصوص الاتفاق يفترض أن تنقضي بحلول 5 فبراير 2021.

وتعد معاهدة «نيو ستارت»، هي أبرز اتفاق نووي موقع بين القوتين النوويتين العظمتين في العالم، وجرى توقيعه بغرض الحد من أنظمة الإطلاق النووي بشتى أنواعها سواء كانت أنظمة صواريخ على الأرض أو على غواصات أو قاذفات مزودة بأسلحة نووية.

وجرى توقيع هذا المعاهدة في عهد الرئيسين باراك أوباما، وديمتري مدفيديف، بموجب مفاوضات سبقت التوقيع الذي تم في 8 أبريل 2010 في العاصمة التشيكية براغ.

وتنص الاتفاقية على تخفيض الحدود القصوى للرؤوس الحربية الهجومية بنسبة 30 %، لكل من البلدين والحدود القصوى لآليات الإطلاق بنسبة 50 %، بالمقارنة مع المعاهدات السابقة.

ويعود الخلاف الحالي على حسم الاتفاقية هو إصرار إدارة الرئيس دونالد ترامب، على دخول خصمتها النووية الصين ضمن هذه المعاهدة التي تحد عدد الرؤوس النووية التي يمكن للولايات المتحدة وروسيا، أن يمتلكاها عند 1500 فقط، وهو رقم زهيد جدا بالنسبة لما تملكه الدولتان حاليا.

والأسبوع الماضي أعلنت جهات دبلوماسية في الولايات المتحدة، الوصول لاتفاق مبدئي مع روسيا بشأن اتفاقية نيو ستارت، ينص على تمديد المعاهدة، إلا أن موسكو سارعت برفض الشروط الأمريكية، مؤكدة أن الاتفاق لم يحسم بعد.

وحاليا بات اقتراح موسكو الذي قدمه بوتين هو الأحدث في المفاوضات، إلا أن مراقبين يرجحون عدم قبول الإدارة الأمريكية بالتمديد دون الموافقة على الشروط التي تطالب بعا واشنطن.

ومن جهته قال بوتين اليوم الجمعة إنه سيكون «مؤسفا للغاية»، إذا انقضت مهلة المعاهدة دون أن تستبدل بأخرى مشابهة.

وأكد الرئيس الروسي، أن نيو ستارت نجحت في السيطرة على سباق التسلح، مضيفا أن على المجتمع الدولي ألا يُترك دون وثيقة أساسية من هذا النوع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ساديو ماني يهدر ركلة جزاء