اعلان

بالأرقام.. ولايات فاز بها ترامب وأخرى بايدن.. قطار الانتخابات الأمريكية يصل محطته الأخيرة

ترامب وبايدن
ترامب وبايدن

في الوقت الذي يعلن فيه بايدن نائب الرئيس الأمريكي السابق أوباما اقترابه من الفوز والوصول إلي البيت الأبيض، حيث يتنافس معه في الانتخابات الأمريكية الرئيس دونالد ترامب، عن الحزب الجمهوري، والذي يأمل في الفوز بولاية رئاسية ثانية، يجري البحث علي منصات البحص عن الولايات التي فاز فيها كل منهما وهو ما ستقدمه أهل مصر في السطور اتالية منذ بداية انطلاق الانتخابات الأمريكية حتي الأن ونكشف محاولات الكر والفر في الولايات التي يطلق عليها وكالات الإخبارية بالولايات المتأرجحة لا سيما أن المرشحين، ترامب وبايدن، لديهما رؤى مختلفة في العديد من الملفات وبمقدمتها أزمة كورونا، وإدارة الاقتصاد، وملف المهاجرين وأمن الحدود وغيرها، وهو ما خلق حالة من التباين في استطلاعات الرأي التي تتوقع نتيجة الانتخابات الأمريكية 2020 وتتوقف علي حسب حسم الولايات.

الولايات التي لم تحسم حتى الآن

نرصد هنا الولايات الـ6 المتبقية بالسباق الرئاسي الأمريكي التي لم تحسم حتي الأن هم بنسلفانيا والتي يحكمها الديمقراطي توم وولف وهي أيضا مسقط رأس المرشح الديمقراطي جو بايدن، بالإضافة إلى ولاية نورث كارولينا والتي يحكمها الديمقراطي روي كوبر، و ولاية جورجيا والتي يحكمها الجمهوري برايان كيمب، و نيفادا التي تعد أحد ولايات الحزام الأزرق والتي يحكمها ستيف سيسولاك المنتمي إلى الحزب الديمقراطي، بالإضافة إلى ولاية ألاسكا التي يحكمها الجمهوري دان سوليفان، وأريزونا.

وبعد حسم هذه الولايات يتم اختيار رئيس الولايات المتحدة بنظام المجمع الانتخابي، والبالغ عدد أصواته 538، ولكي يصبح المرشح فائزا، عليه أن ينتزع 270 صوتاً أو أكثر من أصوات المجمع الانتخابى، أما عن آلية احتساب الأصوات فتتم بقاعدة الفائز يحصد الكل، بمعنى أنه لو فاز أى مرشح بأكبر نسبة من الأصوات فى ولاية ما، فإنه يحصل على كل أصوات المجمع الانتخابى لها، وهو ما يفسر لماذا يمكن أن يصبح مرشحا فائزا بنتيجة الانتخابات رغم حصوله على عدد أصل من الأصوات الشعبية.

نتائج الانتخابات الأمريكيةنتائج الانتخابات الأمريكية

الولايات التي فاز فيها ترامب

علي الرغم من أن الأصوات علي صعيد المجمع الانتخابي لبايدن، نحاول أن نظهر الولايات التي فاز فيها ترامب حيث أظهرت نتائج أولية توقعات وسائل الإعلام تشير حتى الآن إلى فوز الجمهوري ترامب في 23 ولاية بينها الولايات البارزة فلوريدا وتكساس وأوهايو وانديانا وكنتاكي وميسوري وكلها ولايات فاز بها عام 2016. وبذلك يكون حسد ترامب من أصوات المجمع الانتخابي 214 صوتا.. ويتطلب الفوز بالرئاسة الحصول على أصوات 270 من أصوات المجمع الانتخابي إلى جانب مقاطعة كولومبيا حتى الآن.

وحسب وكالة بلومبرج للأنباء، فاز ترامب في ولايات: ساوث كارولينا وويست فرجينيا وإيداهو وكنتاكي وتينيسي وألاباما ومسيسيبي ولويزيانا وأركانسو وميزوري وأوكلاهوما وكنساس ونبراسكا وساوث داكوتا ونورث داكوتا ووايومينج ويوتا.

بالأرقام .. الولايات التي فاز فيها ترامب:

- إنديانا: ( 11 ) من أصوات المجمع الانتخابي

- كنتاكي: ( 8 ) من أصوات المجمع الانتخابي

- وست فيرجينيا: ( 5 ) من أصوات المجمع الانتخابي

- أوكلاهوما: ( 7 ) من أصوات المجمع الانتخابي

- تينيسي: ( 11 ) من أصوات المجمع الانتخابي

- ألاباما: ( 9 ) من أصوات المجمع الانتخابي

- أركانساس: ( 6 ) من أصوات المجمع الانتخابي

- ميسيسبي: ( 6 ) من أصوات المجمع الانتخابي

- وايومينغ: ( 3 ) من أصوات المجمع الانتخابي

- ساوث داكوتا: ( 3 ) من أصوات المجمع الانتخابي

- نورث داكوتا: (3 ) أصوات بالمجمع الانتخابي

- ساوث كارولاينا: ( 9 ) من أصوات المجمع الانتخابي

- لويزيانا: ( 8 ) من أصوات المجمع الانتخابي

- نبراسكا: ( 5 ) من أصوات المجمع الانتخابي

- داكوتا الشمالية: ( 3 ) من أصوات المجمع الانتخابي

- داكوتا الجنوبية: ( 3 ) من أصوات المجمع الانتخابي

- كانساس: ( 6 ) من أصوات المجمع الانتخابي

- يوتاه: ( 6 ) من أصوات المجمع الانتخابي

- ميزوري: ( 10 ) من أصوات المجمع الانتخابي

- فلوريدا: ( 29 ) من أصوات المجمع الانتخابي

- أيداهو: ( 4 ) من أصوات المجمع الانتخابي

- أوهايو: ( 18 ) من أصوات المجمع الانتخابي

- أيوا: ( 6 ) من أصوات المجمع الانتخابي

- تكساس: ( 38 ) من أصوات المجمع الانتخابي

- مونتانا: ( 3 ) من أصوات المجمع الانتخابي

ومن جانبها أعلنت حملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الفوز فى ولاية بنسلفانيا دون أساس، وهى ولاية رئيسية فى معركة الانتخابات الرئاسية الأمريكية بينما لا تزال عملية فرز الأصوات جارية، ولكن أفادت بعض وسائل الإعلام بعد فرز 84 % من الأصوات في بنسلفانيا الحاسمة (20 صوتاً في المجمع الانتخابي)، ترامب لديه 51.9 % من الأصوات وبايدن 46.8 %

وقال بيل ستيباين، مدير الحملة:'إننا نعلن فوزنا فى بنسلفانيا'. ولم تذكر أى شبكات إعلامية شيئا عن السباق الانتخابي، وأعلنت حملة ترامب، على نحو منفصل، عن رفع عدة طعون قانونية فى سير العملية الانتخابية في بنسلفانيا فيما يبدو أنها محاولة لحماية التفوق الضئيل.

نتائج الانتخابات الأمريكيةنتائج الانتخابات الأمريكية

الولايات التي فاز بها بايدن

في حين ظفر بايدن بي 21 ولاية بينها ولايته ديلاوير وولايات كبرى مثل كاليفورنيا ونيويورك وكذلك العاصمة واشنطن وميشيجان. وتعطي تلك النتائج الأولية بايدن حتى الآن 264 من أصوات المجمع الانتخابي، فقد أفادت توقعات أولية لشبكة (إن بي سي نيوز) بفوز المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن في ولاية فيرمونت. وأفادت مؤشرات أولية أيضا لوسائل إعلام أمريكية بفوز المرشح الديمقراطي جو بايدن في ولاية فرجينيا وفي نيوجيرسي وماريلاند وماساتشوستس، ونيو مكسيكو ونيوهامبشير ورود آيلاند وكونيتيكت وإلينوي وكولورادو وأوريجون إلى جانب مقاطعة كولومبيا، وفوزه بـمينيسوتا التي لها 10 أصوات في المجمع الانتخابي،

نتائج الانتخابات الأمريكيةنتائج الانتخابات الأمريكية

وهذا وقد أظهرت مؤشرات لوسائل إعلام أمريكية فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بولاية أريزونا، التي تمتلك 11 صوتا في المجمع الانتخابي.

ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء مساء الأربعاء أن المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية، جو بايدن، فاز بولاية ويسكونسن، مشيرة إلى أن ذلك يجعله على أعتاب الفوز بالرئاسة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً