اعلان

ترامب: مصر تستخدم المعونة الأمريكيه لشراء أسلحة روسية.. ولواء سابق يعلق: يفتقر للمصداقية

دونالد ترامب
دونالد ترامب
كتب : سها صلاح

اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجيش المصري، باستخدام أموال المساعدات الأمريكية لشراء معدات عسكرية روسية.

وقال ترامب، في معرض تعليقه على مشروع القرار الذي صادق عليه الكونجرس بشأن حزمة مساعدات 'كوفيد-19': 'أعضاء الكونجرس لم يقرأوا حتى مضمون المشروع الذي يتضمن 85.5 مليون دولار لمساعدة كمبوديا، و134 مليون دولار لميانمار، و1.3 مليار دولار لمصر، حيث سيخرج الجيش المصري لشراء معدات عسكرية روسية بشكل شبه حصري، و25 مليون دولار لبرامج الديمقراطية في باكستان، وعناصر أخرى غير ضرورية للإغاثة من فيروس كورونا'.

من ناحية أخرى، هدد ترامب بعدم التوقيع على مشروع قانون بقيمة 892 مليار دولار لإغاثة الأمريكيين من تداعيات فيروس كورونا، ودعا إلى ضرورة تعديله، قائلا: 'مشروع القانون الذي يخططون الآن لإرساله إلى مكتبي مختلف كثيرا عما كان متوقعا.. إنه حقا وصمة عار'.

من جانبه، رد المدير السابق للشؤون المعنوية في الجيش المصري اللواء سمير فرج، على اتهامات الرئيس الأمريكي ترامب، قائلا إن حديثه عن أن مصر تشتري أسلحة روسية بأموال المعونة الأمريكية يفتقر للمصداقية والموضوعية.

وأضاف اللواء فرج، في تصريحات لـ'روسيا اليوم'، إنه من المعروف أن المعونة العسكرية الأمريكية التي تقدر بمليار وثلاثمائة مليون دولار، لا تدخل الخزينة المصرية أساسا وهذا من بنود الاتفاق، بل تستخدم لشراء معدات عسكرية أمريكية يتم الاتفاق عليها بين الجانبين، واستغرب فرج ألا يكون الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على علم بذلك، أو أنه يعلم الحقيقة ويغض الطرف عنها، وفق تعبيره.

وأشار اللواء فرج إلى أن هناك حساسية لدى الأمريكيين تجاه شراء أي دولة معدات عسكرية من روسيا بشكل عام، فيما تعتمد مصر على تنويع مصادر التسليح كقرار نهائي وسيادي، لافتا إلى أن ترامب لم يصدر تصريحات مماثلة عند شراء مصر أسلحة من فرنسا أو المانيا أو إيطاليا، وقال: 'إنها الحساسية المعهودة والقديمة حيال تطور العلاقات بين أي دولة مع روسيا'.

واعتبر اللواء فرج أن 'ترامب يريد أن يدلي بتصريحات بعيدة عن الواقع قبل مغادرته البيت الأبيض كي يظل في المشهد السياسي والإعلامي حتى بعد مغادرته السلطة'.

من جانبه، قال النائب والإعلامي المصري مصطفى بكري، إن كلام ترامب هو ادعاءات باطلة وكاذبة، وقال: 'لا أعرف لماذا يرددها ترامب في هذا التوقيت على وجه الخصوص بينما ولايته على وشك الانتهاء'.

وأضاف أن 'ترامب فقط يريد أن يظل في الأضواء ولفت النظر إلى أن مصر تستورد الأسلحة من روسيا كما تستورد الأسلحة من فرنسا وأمريكا وألمانيا وأي دولة'، مشيرا إلى أن 'أموال المعونة الأمريكية لها إطارها الذي نعرفه وقد تراجعت المعونة الاقتصادية بشكل كبير عن ذي قبل وبقيت المعونة العسكرية التي تقدر بمليار دولار وثلاثمائة مليون دولار لا تدخل الخزينة العامة في مصر ولذلك فإن لا يوجد أي دليل على كلام ترامب'.

وختم بكري قائلا: 'ترامب فقط يريد الاستمرار في الأضواء بتصريحات غريبة تفتقر للدليل والبرهان'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً