اعلان

جرعة اللقاح بـ1000 دولار.. "سبوبة" جديدة على الانترنت

لقاح كورونا
لقاح كورونا
كتب : وكالات

قالت وكالة "رويترز" في تقرير لها، الأربعاء، أن بعض المحتالين أوهموا ضحاياهم بإمكانية الحصول على جرعات تتراوح أسعارها بينها 150- 1000دولار.

ويحذر مسؤولون أوروبيون وأميركيون عامة الناس من المحتالين الساعين للحصول على أموالهم وبياناتهم الشخصية، ويقولون إن أساليب الاحتيال باستغلال الحاجة للقاح "كوفيد-19" في ازدياد.

وأجرت الوكالة بحثا على الإنترنت وفي منتديات، أي الشبكات الخاصة المتصلة بالإنترنت والتي يتطلب الاتصال بها برمجيات معينة، وعلى تطبيق التراسل مثل "تلغرام"، واكتشفت سبعة عروض مختلفة للقاحات مزعومة.

وتتضمن وسائل الاحتيال رسائل بالبريد الإلكتروني تعد بإدراج اسم المشتري في قوائم يفترض أنها سرية للحصول على اللقاح، أو مكالمات هاتفية مسجلة مسبقا تنتحل صفة الوكالات الحكومية.

وأضافت لوحات الرسائل على الشبكة المظلمة لقاحات فيروس كورونا إلى قوائم السلع التقليدية المعروضة للبيع سرا.

وقد حذرت وكالات إنفاذ القانون ومنها مكتب التحقيقات الاتحادي "أف. بي. آي" والشرطة الدولية (الإنتربول) من ظهور أساليب احتيال مرتبطة بجائحة فيروس كورونا.

وعرضت صور لمخزونات من اللقاح وعرضت الجرعات بأسعار تبلغ 500 دولار أو 1000 دولار أو ما يعادلها بالعملة الإلكترونية بيتكوين.

وعلى موقع آخر على الشبكة المظلمة يدعي بائع أنه من "معهد ووهان للعلوم" ويعرض لقاحات "كوفيد-19" مقابل تبرع ويطلب من المشترين تقديم تاريخهم الطبي.

وعلى "تلجرام" تزعم عدة قنوات أنها تعرض لقاحات "كوفيد-19" بمصاحبة صور للمخزونات. وعرض أحد المستخدمين لقاح شركة مودرنا بسعر 180 دولارا للجرعة وزعم أن لقاح شركتي فايزر وبيونتيك بمبلغ 150 دولارا ولقاح أسترازينيكا سعره 110 دولارات للجرعة.

وردا على سؤال عن كيفية شحن اللقاحات، قال صاحب الحساب إنها ستنقل في صندوق يتم التحكم في درجات الحرارة داخله وعبوات بالثلج خلال بضعة أيام أو في اليوم التالي مقابل تكلفة إضافية.

وتحتاج لقاحات "كوفيد-19" الحقيقية لا سّيما لقاح فايزر بيونتيك لنقلها في درجات حرارة منخفضة تخضع لضوابط معينة، لكي تحتفظ بفاعليتها وتزود شركات الأدوية الشحنات بأجهزة لتتبع درجات الحرارة لضمان المحافظة على برودتها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«ما أكلوش لحمة من سنة».. مقترح برلماني بطرح 2 كيلو لحم على بطاقات التموين