اعلان

زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ يوزع وثيقة لمحاكمة ترامب

زعيم الجمهوريين
زعيم الجمهوريين
كتب : وكالات

كشفتها صحيفة 'واشنطن بوست' لأول مرة، عن إجراءات مجلس الشيوخ في حال وافق مجلس النواب على مواد عزل الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، ونقلها إلى الغرفة العليا (مجلس الشيوخ)، قبل أو بحلول 19 يناير، في الفترة التي سيستأنف أعضاء مجلس الشيوخ أعمالهم العادية بعد عطلة يناير. ونصت الوثيقة التي وزعها زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور ميتش ماكونيل، أمس الجمعة، وثيقة تحدد إجراءات تنفيذ محاكمة أخرى للرئيس دونالد ترامب، في حال تم عزله. على أنه في اليوم الذي يلي عرض المديرين للقرارات، 'يجب على مجلس الشيوخ أن يشرع في النظر فيها، ونتيجة لذلك، لن تبدأ محاكمة مجلس الشيوخ إلا بعد ساعة واحدة من أداء الرئيس المنتخب، جو بايدن، اليمين الدستورية.

وجاء في المذكرة: 'ستبدأ محاكمة مجلس الشيوخ بعد انتهاء فترة ولاية الرئيس ترامب، إما بعد ساعة واحدة من انتهاء صلاحيتها في 20 يناير، أو بعد 25 ساعة من انتهاء صلاحيتها في 21 يناير'.

ولفتت وثيقة ماكونيل إلى أن مجلس الشيوخ، الذي من المقرر أن يعقد جلسات شكلية حتى 19 يناير، وهو اليوم السابق لأداء بايدن اليمين الدستورية، 'لا يمكنه إجراء أي عمل خلال تلك الاجتماعات المبدئية دون موافقة بالإجماع'، حيث أكد زعيم الحزب الجمهوري أن ذلك من شأنه أن 'يمنع مجلس الشيوخ من التصرف بشأن أي مواد عزل وردت من مجلس النواب، حتى يصبح بايدن رئيسا'.

ونصت الوثيقة على أن القرار 'سيتطلب موافقة جميع أعضاء مجلس الشيوخ المئة، لإجراء أي عمل من أي نوع خلال الجلسات الشكلية المجدولة قبل 19 يناير، وبالتالي موافقة جميع أعضاء مجلس الشيوخ المئة لبدء العمل على أي مواد عزل خلال تلك الجلسات'.

WhatsApp
Telegram