اعلان
اعلان

الاجراءات الكاملة لعزل "ترامب" الأربعاء المقبل

الاجراءات الكاملة لعزل "ترامب" الأربعاء المقبل
الاجراءات الكاملة لعزل "ترامب" الأربعاء المقبل
كتب : سها صلاح

للمرة الثانية خلال حكمه في أمريكا، قد يخضع الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب لإجراءات العزل، وذلك في أعقاب أعمال الشغب التي طالت مبنى 'الكابيتول' في الأسبوع الماضي.

وقبل 9 أيام فقط من تنصيب جو بايدن رئيسا لأميركا، يرى خبراء قانونيون ومشرّعون أن الفرصة لا تزال سانحة لجعل الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة، دونالد ترامب، أول رئيس يخضع لإجراءات العزل مرتين في تاريخ البلاد.

وقدم تقرير لشبكة 'سكاي نيوز' البريطانية إجابات على أسئلة تراود كثيرين حول الإجراءات التي ستتم في حال اللجوء لعزل ترامب للمرة الثانية.

ما هي آليات الإقالة؟

تبدأ عملية الإقالة بالتصويت في مجلس النواب على مواد العزل، وهي قائمة بالتهم الموجهة إلى الرئيس.

وإذا تم التصويت بأغلبية بسيطة (50 في المئة زائد 1 مثلا) تبدأ إجراءات العزل، ثم يخضع لمحاكمة في مجلس الشيوخ.

وبعد المحاكمة، يصوّت مجلس الشيوخ على إدانة الرئيس وعزله من منصبه، ويتطلب نجاح هذا التصويت أغلبية الثلثين، وهو أمر لا يبدو تحقيقه سهلا، فبالنظر إلى سيطرة الجمهوريين على مجلس الشيوخ في وقت مساءلة ترامب الأولى، فقد تمكّن من البقاء في السلطة بسهولة.

ما هي التهم التي يمكن الاستناد إليها لعزل ترامب؟

لم تُعرف بعد الصياغة الدقيقة للتهم، لكن أعضاء مجلس النواب وزعوا بيانا يتهم ترامب بـ 'التحريض على العنف ضد حكومة الولايات المتحدة'.

وجاءت هذه التهم في أعقاب أعمال الشغب الدامية التي وقعت في مبنى 'الكابيتول' بالعاصمة واشنطن الأربعاء الماضي، بعد خطاب ألقاه الرئيس المنتهية ولايته أمام أنصاره.

كذلك فإن ترامب متهم أيضا بدعوة سكرتير ولاية جورجيا براد رافنسبرغر للبحث عن إيجاد11 ألف صوت، تقلب فوز جو بايدن في الولاية.

لماذا يعزله الديمقراطيون الآن؟

كانت هناك دعوات لإقالة ترامب باستخدام التعديل الخامس والعشرين للدستور، لكن هذا يتطلب موافقة نائب الرئيس مايك بنس ومجلس وزراء الرئيس، وهو أمر لم يتحقق.

وأعلنت رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، في رسالة وجهتها لأعضاء المجلس مساء الأحد، 'سنمضي قدما' في تقديم إجراءات العزل في مجلس النواب، ما لم تتم تنحية ترامب بموجب التعديل الخامس والعشرين.

وكتبت بيلوسي أن مجلس النواب سيقدم قرارا الاثنين ليطلب رسميا من بنس استخدام التعديل 25 للدستور، الذي سيسمح لبنس بتنحية ترامب من البيت الأبيض، ليصبح هو رئيسا بالنيابة.

وقد يصوّت المجلس على القرار، الثلاثاء، وسيمنح بنس ومجلس الوزراء بعد ذلك 24 ساعة للتصرف، قبل تحرك مجلس النواب المحتمل نحو محاكمة ترامب لعزله.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض