اعلان
اعلان

مسجد يذيع الأغاني احتفالا بالسنة الأمازيغية في الجزائر

مسجد في الجزائر
مسجد في الجزائر
كتب : وكالات

طغت لهجة الاستهجان على ردود فعل المغردين، واعتبروا ذلك نوعا من المساس بحرمة الدين الإسلامي بعد قيام مسجد في الجزائر بإذاعة أغاني أمازيغية للفنان القبائلي الراحل ليدير، عبر مكبرات صوت المئذنة، وذلك احتفالا برأس السنة الأمازيغية (عيد يناير).

وقد صنعت هذه الخطوة حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتسأل المعلقون عن الأسباب التي دفعت بإمام المسجد للقيام بهذه الخطوة، وما موقف السلطات الرسمية من ذلك.

ونشرت صفحة (بجاية سيتي) الفيديو دون تحديد مكان تواجد المسجد، وأرفقت الفيديو بنص باللغة الفرنسية جاء فيه:'يناير مكبرات المساجد تعزف موسيقى بمناسبة يناير'.

وظهر في الفيديو مواطن من المنطقة يرجع أنها قرية آيت أوغلان، يعبر عن إعجابه بالخطوة وهو يتكلم باللغة الأمازيغية:'أسقاس أمقاز (عيد سعيد) إنه لشيء جميل أن يبث المسجد أغاني أمازيغية تراثية'.

وتعليقاً منه على هذه الحالة، قال مفتي الجزائر الشيخ أبو عبد السلام الجزائري لـ'سكاي نيوز عربية:'إذاعة الأغاني مهما كان لونها عبر مكبرات الصوت المخصصة للآذان هو أمر مرفوض، ولا يجوز شرع'. وأوضح الشيخ:'عدا بث المدائح النبوية في المناسبات الدينية كليلة القدر أو عيد الأضحى والمولد النبوي فكل غناء بهذا الشكل أمر غير مقبول'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً