اعلان

الرئيس "المتلعثم".. بايدن يثبت أن "التأتأة" لا تعيق صاحبها في التقدم (فيديو)

تنصيب بايدن
تنصيب بايدن
كتب : سها صلاح

يُنصب جو بادين كأول اليوم كأول رئيس متلعثم للولايات المتحدة، مجسدا حقيقة أن 'التأتأة' ليست مشكلة عقلية تعيق صاحبها عن التقدم والابتكار والقيادة،ورغم أن المشكلة رافقت بادين منذ كان بعمر 4 سنوات، فإنه نجح في تخطيها والتقدم للأمام ليؤكد بعد فوزه بمنصب الرئيس رقم 46 للولايات المتحدة أن التلعثم لا علاقة له بالقدرة العقلية، حيث يصيب التلعثم نحو 1% من البالغين حول العالم بإجمالي 70 مليون شخص، ويقدر عدد الرجال الذين يتلعثمون بنحو 4 أضعاف عدد النساء المتلعثمات تقريبا.

ترامب حاول ضرب بايدن في مصيدة التعلثم

قبيل انتخابات الرئاسة الأمريكية، وصف دونالد ترامب الرئيس الجمهوري الخاسر منافسه الديمقراطي بايدن، في مقابلة مع قناة 'فوكس نيوز'، بأنه لا يستطيع ربط جملتين، ومصابا بالتلعثم، ولا تتحمل قدرته الذهنية مقابلة مدتها ساعة، منوها إلى المرحلة السنية المتقدمة له، في محاولة من 'ترامب' لنصب فخا لـ'بايدن' خلال مناظرة كانت مرتقبة بينهما.

مشاهير عانوا من التلعثم

معاناة بايدن مع التعلثم ليست حالة نادرة، إذ واجهة كثير من المشاهير نفس المشكلة منهم نجمة هوليوود جوليا روبرتس، ومارلين مونرو، التي عانت من التهتهة في صغرها، وفنان الكوميديا الشهير مستر بن، الذي عانى في صغره من المرض نفسه، وتغلب على ذلك بالتمثيل بالأداء الصامت، وأخيرا نجم هوليوود بروس ويلز الذي عانى خلال سنوات طفولته من التلعثم.

ما هو التلعثم؟

يُعرف التلعثم بأنه 'اضطراب في الكلام يتميز بتكرار الأصوات أو المقاطع أو الكلمات، وإطالة الأصوات والانقطاعات في الكلام المعروفة باسم الكتل'، ويطلق عليه أيضا مسمى 'التأتأة' أو اضطراب الطلاقة في الطفولة.

ووفقا لما ذكره موقع المعهد الوطني الأمريكي للصمم واضطرابات التواصل (NIDCD)، فإن الشخص الذي يتلعثم يعرف تمامًا ما يود أن يقوله لكنه يواجه مشكلة في إنتاج تدفق طبيعي للكلام.

ورأى أن التلعثم يؤدي إلى صعوبة التواصل مع الآخرين، ما يؤثر غالبًا على نوعية حياة الشخص وعلاقاته الشخصية وأيضا يمكن أن يؤثر سلبًا على الأداء الوظيفي والفرص، والمشكلة هنا أن العلاج قد يأتي بتكلفة مالية عالية.

التلعثم العصبي

قد يحدث بعد السكتة الدماغية أو صدمة الرأس أو أي نوع آخر من إصابات الدماغ، إذ يواجه الدماغ صعوبة في تنسيق مناطق الدماغ المختلفة المشاركة في التحدث، ما يؤدي إلى مشاكل في إنتاج كلام واضح وطلاقة.

الاضطراب العاطفي

يمكن أيضًا تعطيل طلاقة الكلام في سياق الاضطراب العاطفي، المتحدثون الذين لا يتلعثمون قد يعانون من اضطراب طلاقة الكلام عندما يكونون متوترين أو يشعرون بالضغط، وقد تؤدي هذه المواقف أيضًا إلى جعل المتحدثين الذين يتلعثمون أقل طلاقة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو