اعلان
اعلان

الصندوق الأسود.. سر الحقيبة النووية للرئيس الأمريكي

الحقيبة النووية
الحقيبة النووية
كتب : وكالات

خالف الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب بإصراره على الاحتفاظ بالحقيبة النووية وعدم تسليمها للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن قبل مغادرة ترامب للبيت الأبيض، والحقيقة النووية لها أكثر من اسم وتعرف أيضا باسم كرة القدم النووية، أوباسم كرة القدم الذرية ، أو حقيبة الطوارئ الخاصة بالرئيس ، أو حقيبة الطوارئ الرئاسية ، كما يطلق عليها اسم الزر ، أو الصندوق الأسود وهى عبارة عن حقيبة ، يتم استخدام محتوياتها بواسطة رئيس الولايات المتحدة يسمح لهجوم نووي بعيدًا عن مراكز القيادة الثابتة، مثل غرفة العمليات في البيت الأبيض. يعمل كمحور متنقل في نظام الدفاع الاستراتيجي للولايات المتحدة.

اوباما ويظهر من خلفه أحد مساعديه يحمل الحقيبة النوويةاوباما ويظهر من خلفه أحد مساعديه يحمل الحقيبة النوويةووفقا لمقال نشرته صحيفة واشنطن بوست ، فإن الرئيس دائمًا ما يرافقه مساعد عسكري يحمل 'الحقيبة النووية' مع رموز إطلاق أسلحة نووية. والحقيبة النووية عبارة عن حقيبة معدنية من سبيكة معدنية خاصة يطلق عليها اسم Zero Halliburton محمولة في 'سترة' جلدية سوداء. تزن الحقيبة النووية حوالي (20 كجم).

في كتابه حول الحقيبة النووية ، كتب بيل غولي ، المدير السابق للمكتب العسكري بالبيت الأبيض مشيرا للتغير الذي طرأ على حجم هذه الحقيبة مع تطور الترسانة النووية الأمريكية: هناك أربعة أشياء في كرة القدم. الكتاب الأسود الذي يحتوي على خيارات الانتقام ، وكتاب يسرد مواقع المواقع المصنفة ، ومجلد مانيلا من ثماني أو عشر صفحات مدبسة معًا مع إعطاء وصف لإجراءات نظام بث الطوارئ ، وثلاثة في خمسة بوصات [7.5 × 13 سم ] بطاقة مع رموز المصادقة. كان الكتاب الأسود حوالي 9 × 12 بوصة [23 × 30 سم] وكان به 75 صفحة فضفاضة مطبوعة باللونين الأسود والأحمر. كان حجم الكتاب الذي يحتوي على مواقع سرية بنفس حجم الكتاب الأسود ، وكان أسودًا. احتوت على معلومات عن مواقع في جميع أنحاء البلاد حيث يمكن نقل الرئيس في حالة الطوارئ.

الحقيبة النووية مع كينديالحقيبة النووية مع كيندي

ووفقا للكتاب فإنه إذا قرر الرئيس (وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة) الأمر باستخدام الأسلحة النووية ، فسيتم تنحيتها جانبًا من قبل 'الناقل' وسيتم فتح الحقيبة. ثم يتم إصدار إشارة قيادة أو تنبيه 'مراقبة' إلى هيئة الأركان المشتركة. سيقوم الرئيس بعد ذلك بمراجعة خيارات الهجوم مع وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان المشتركة واتخاذ قرار بشأن خطة يمكن أن تتراوح من صاروخ كروز واحد إلى إطلاق عدة صواريخ باليستية عابرة للقارات. ووفي حين أن الرئيس فقط هو من يمكنه الأمر بإطلاق الأسلحة النووية ، يجب التحقق من الأمر من قبل وزير الدفاع ليكون أمرًا حقيقيًا يقدمه الرئيس (هناك هو تسلسل هرمي للخلافة في حالة مقتل الرئيس في هجوم). تتعامل عملية التحقق هذه فقط مع التحقق من أن الأمر جاء من الرئيس الفعلي. لا يمتلك وزير الدفاع حق النقض ويجب عليه الامتثال لأمر الرئيس.

الحقيبة النووية مع ترامبالحقيبة النووية مع ترامب

وعلى خلاف ما يعتقد فليس هناك حقيبة نووية واحدة فقط بل هناك ثلاث حقائب نووية في المجموع ؛ اثنان مخصصان للرئيس ونائب الرئيس ، ويتم تخزين آخرهما في البيت الأبيض. [14] في المراحل الانتقالية الرئاسية ، لا يتلقى الرئيس المنتخب بطاقة الشفرة النووية الفعلية إلا بعد الإحاطة النووية ، عندما عادة 'يلتقي بالرئيس المنتهية ولايته في البيت الأبيض قبل حفل التنصيب الفعلي مباشرة. ويتم تنشيط بطاقة الكود إلكترونياً مباشرة بعد يؤدي الرئيس المنتخب اليمين عند الظهر '.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو