اعلان
اعلان

بلينكن يحذر من أن إيران على بعد أشهر من إنتاج سلاح نووي

الاتفاق النووي الإيراني
الاتفاق النووي الإيراني
كتب : وكالات

نقلت محطة 'إن بي سي نيوز' الأمريكية عن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قوله إن إيران باتت على بعد أشهر من أن تصبح لها القدرة على إنتاج مواد انشطارية كافية لسلاح نووي'، محذرا من أن الفترة قد تنخفض إلى 'أسابيع حال واصلت إيران رفع القيود الواردة في الاتفاق النووي'.

وأكد بلينكن أن 'الولايات المتحدة راغبة في العودة للامتثال بالاتفاق النووي إذا ما فعلت إيران ذلك، ثم العمل مع حلفاء الولايات المتحدة وشركائها على اتفاق أطول وأقوى يشمل القضايا الأخرى'. بالمقابل وصف وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، شروط واشنطن للعودة للاتفاق النووي الذي انسحبت منه، قبل نحو 3 سنوات، بأنها لا معنى لها، منتقدا ما وصفه بمحاولة إدارة الرئيس الحالي جو بايدن التهرب من إرث إدارة سلفه دونالد ترامب فيما يتعلق بالاتفاق.

وقال ظريف في مقابلة مع موقع 'جمران' الإيراني، إنه 'يجب على الأمريكيين تنفيذ الشروط التي لم يفوا بها، وإذا كان هناك أحد يحق له فرض الشروط للعودة إلى الاتفاق النووي فهو نحن'.

أبرمت إيران اتفاقها مع 6 قوى كبرى (الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا) عام 2015، حيث التزمت بتقييد برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة وغيرها. وأعلن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في مايو 2018، انسحاب بلاده من الاتفاق وأعاد فرض العقوبات الأمريكية، ما دفع إيران لتعليق الالتزام ببعض البنود.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً