اعلان

أثيوبيا: اكتمال بناء 91% من سد النهضة.. والبدء في عملية الملء الثانية قريبا

سد النهضة
سد النهضة

تواصل السلطات الأثيوبية، بقيادة آبي أحمد، رئيس الوزراء الأثيوبي، تعنتها في ملف سد النهضة، والإصرار على محاولة فرض الأمر الواقع، والمضي قُدمًا في تحدي مصر والسودان.

وفي تحدٍ جديد لمصر والسودان، قال وزير المياه والري الإثيوبي، سيليشي بقلي: إن أديس أبابا غير معنية بفشل التوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة، مؤكدًا اكتمال بناء أكثر من 78% من السد، وأن إثيوبيا ستبدأ عملية الملء الثانية لبحيرة سد النهضة الإثيوبي الكبير خلال الأشهر القليلة المقبلة، وذلك وفقًا لما نقلته شبكة العربية الإخبارية.

وأضاف وزير المياه والري الإثيوبي، في بيان صحفي، اليوم الجمعة: إن بلاده غير معنية بفشل الأطراف في التوصل إلى اتفاق بشأن السد خلال الجولات 7 الماضية للمفاوضات التي كان يرعاها الاتحاد الإفريقي، مشيرًا إلى تقدم أعمال البناء بنسبة 4.05% خلال ستة أشهر، قائلًا: "بناء سد النهضة وصل إلى 78.3%، والأعمال الهندسية في بناء السد وصلت إلى 91% بينما بلغت نسبة البناء الكلية 78.3%، وسوف يتم الانتهاء من بناء 81.38% من السد في يونيو من هذا العام".

وأضاف وزير المياه والري الإثيوبى، أن بناء سد النهضة يسير كما هو مخطط له، موضحًا أنه تم الانتهاء من الأعمال المدنية للسد بنسبة 91% وبلغت عملية إنشاء السد بالكامل 78.3%، زاعمًا أن الجريمة التي تتحدث عنها دول المصب بعيدة عن الحقيقة، وأن تركيز إثيوبيا وأولوياتها هي استكمال السد.

WhatsApp
Telegram