اعلان

بوتين يرفض الحصول على لقاح "سبتونيك" الروسي

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه ليس في عجلة من أمره للحصول على لقاح "Sputnik V"، على الرغم من التفاخر بفاعلية اللقاح الروسي عقب الكشف عنه، إذ قال، إنه يمكنه الحصول عليه في وقت لاحق من هذا العام.

ورفض الرئيس الروسي، البالغ من العمر 68 عاما، اقتراحات البعض بوجوب الحصول على اللقاح من أجل تشجيع الشعب الروسي على أن يحذو حذو ه، وقال في مؤتمر صحفي: "لا أريد أن أتجول أمام الكاميرات".

وأضاف، أنه قد يحصل على اللقاح في أواخر الصيف أو أوائل الخريف، وفقًا لصحيفة "كوميرسانت"، جاءت التصريحات بعد عدة أشهر من الموافقة على اللقاح لمن هم فوق الستينيات من قبل وزارة الصحة الروسية.

ووجهت إلى بوتين انتقادات لاذعة لإعلانه أن اللقاح آمن وفعال في أغسطس الماضي، حيث كانت التجارب السريرية غير مكتملة، لكن النتائج المتأخرة التي نُشرت في وقت سابق من هذا الشهر أظهرت أن اللقاح فعال بنسبة 92 في المائة.

وشهدت موسكو الأسبوع الماضي نجاحًا علميًا وسياسيًا بعد أن بددت نتائج التجارب المنشورة في مجلة "The Lancet" الكثير من الشكوك الغربية حول اللقاح.

وشرح بوتين ما يعنيه بعدم الاستعجال قائلاً، إن لديه جدولًا زمنيًا للقاحات الإنفلونزا والتطعيمات الأخرى التي لا يمكن إجراؤها في نفس الوقت.

وقال، إنه سيتشاور مع طبيبه ويمكنه الحصول على الجرعة في وقت لاحق من العام الجاري، والتي يقول إنها ستتطلب منه السفر أكثر، وفي الوقت الحالي، يتعين على أي شخص يتطلع إلى مقابلة بوتين شخصيًا قضاء حجر صحي لمدة أسبوعين، بحسب ما أوردته وسائل إعلام روسية.

WhatsApp
Telegram