اعلان

دوتشيه فيليه تكشف عن الدول القادرة على الاستمرار في إنتاج لقاحات كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا
كتب : سها صلاح

طرحت صحيفة دوتشيه فيليه الفرنسية، تساؤلاً هاماً في إحدى مقالتها، وهو من يستطيع الاستمرار في صناعة لقاح كورونا بسبب تكاليفه الباهظة وأزمات تخزينه؟، وتوصلت الصحيفة من خلال البحث أن أمريكا تمتلك القدرة على إنتاج ما يقرب من 4.7 مليار جرعة لقاح حتى نهاية عام 2021، كما تتمتع الهند أيضًا بقدرة عالية على إنتاج اللقاح في أكثر من 3 مليارات جرعة ممكنة حيث ينتج معهد المصل في الهند ما يقرب من 1.4 مليار جرعة سنويًا، وفقًا لأحدث الأرقام المتاحة لعام 2015.

وبالمقارنة، أظهر نفس التقرير الصادر عن مؤسسة Access to Medicine Foundation أن Sanofi أنتجت مليار جرعة لقاح في نفس العام بينما حققت شركة GlaxoSmithKline ما يقرب من 700 مليون جرعة، فيما حافظت شركة Pfizer على سرية أرقامها، وعلى الرغم من العدد الكبير من الجرعات، حصل معهد Serum Institute على لقاحات أقل بكثير نظرًا لحقيقة أن معظمها يُباع بسعر منخفض محليًا.

أين سيتم إنتاج لقاحات فيروس كوروناأين سيتم إنتاج لقاحات فيروس كورونا

وفي عام 2015، حققت الشركة عائدات تقارب 566 مليون دولار فقط، بينما حققت شركتا Sanofi و Pfizer ما بين 35 و50 مليارًا تقريبًا على التوالي.

ووفقاً للصحيفة الفرنسية تخطط AstraZeneca لإنتاج مليار جرعة مما يسمى بلقاح 'جامعة أكسفورد'، وهو نوع رخيص وسهل التخزين في منشآت معهد Serum في الهند.

كما تمت الموافقة على لقاح آخر مصنوع محليًا وهو Covaxin على الرغم من أن تجارب المرحلة الثالثة لا تزال جارية ولم يتم نشر رقم الفعالية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً