اعلان

إيران تدرس اقتراح الاتحاد الأوروبي بعقد اجتماع لحل أزمة الاتفاق النووي

الاتفاق النووي الإيراني
الاتفاق النووي الإيراني
كتب : سها صلاح

قال نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، الأحد، إن طهران تدرس اقتراح الاتحاد الأوروبي بعقد اجتماع غير رسمي بين أعضاء خطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015 (JCPOA) مع الولايات المتحدة.

وقال عراقجي، خلال ظهوره على شاشة التلفزيون: "ندرس الاقتراح ونتواصل مع روسيا والصين بشأن هذه القضية، وبعد المشاورات سنتخذ قرارا".

وأضاف نائب وزير الخارجية، أن هناك فرصة لإحياء الاتفاق النووي بعد وصول الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى البيت الأبيض.

وأكد المتحدث بِاسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، الخميس الماضي، أن الولايات المتحدة ستقبل دعوة لحضور اجتماع مع الأعضاء الدائمين الآخرين في مجلس الأمن الدولي "روسيا وفرنسا والمملكة المتحدة والصين"، بالإضافة إلى ألمانيا وإيران؛ لمناقشة برنامج طهران النووي.

وفي عام 2015، وقعت إيران على خطة العمل الشاملة المشتركة مع مجموعة 5 + 1 والاتحاد الأوروبي.

وطالب الاتفاق إيران بتقليص برنامجها النووي وخفض احتياطياتها من اليورانيوم مقابل تخفيف العقوبات، بما في ذلك رفع حظر الأسلحة بعد خمس سنوات من اعتماد الاتفاق، انسحبت إدارة ترامب من الاتفاق في 2018، وأعادت فرض العقوبات على إيران.

وفي ديسمبر، أقرت إيران قانونًا لزيادة تخصيب اليورانيوم ووقف عمليات التفتيش الدولية لمواقعها النووية ردًا على مقتل الفيزيائي النووي محسن فخري زاده.

وفي أوائل يناير، أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، أن إيران نجحت في تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المائة في محطة فوردو لتخصيب الوقود.

WhatsApp
Telegram