اعلان

الهند توقف صادراتها بالكامل لإيران

 إيران
إيران
كتب : وكالات

نقلت وكالة 'رويترز'، عن مسؤولون هنود أن تجار البلاد أوقفوا بالكامل تقريبا توقيع أي عقود تصدير جديدة مع مشترين من إيران بسبب القلق من أن احتياطات الروبية التي تملكها طهران لدى البنوك الهندية 'تتضاءل'. وشمل عقود تخص سلعا مثل الأرز والسكر والشاي وقالت المصادر، التي طلبت عدم ذكر أسمائها بداعي الأسرار التجارية، إن إيران واصلت شراء السلع باستخدام أرصدتها بالروبية الهندية لكن بعد مرور 22 شهرا دون مبيعات للخام، تراجعت تلك الاحتياطات بشدة. وذكر تاجر في مومباي يعمل مع شركة تجارة عالمية للوكالة: 'المصدرون يتجنبون التعامل مع إيران لأن الدفعات تتأجل لأشهر'.

اقرأ أيضا .. مصدر دبلوماسي: إيران أرسلت إشارات مشجعة حول ملفها النووي

وأضاف أن احتياطات إيران بالروبية لدى بنكي 'يو.سي.أو' و'آي.دي.بي.آي'، المصرح لهما بتسهيل عمليات التجارة بالروبية، قلت بشكل ملحوظ وبالتالي يخشى المصدرون من أنهم لن يتلقوا مالهم في الموعد إذا جرى الاتفاق على شحنات جديدة. وقال مسؤول في وزارة التجارة والصناعة الهندية إن الصادرات الإجمالية من بلاده إلى طهران انخفضت 42% في 2020 على أساس سنوي مسجلة 2.2 مليار دولار وهو أقل مستوى فيما يزيد على عشر سنوات. وأضاف أن التراجع مستمر هذا العام، وشهد يناير تراجعا بأكثر من النصف على أساس سنوي إلى 100.20 مليون دولار.

وقال مسؤول إيراني بارز طلب أيضا عدم ذكر اسمه بسبب حساسية الأمر: 'نجري محادثات مع الحكومة الهندية والتجار في الهند لحل مشكلات السداد وأتوقع أن تحل قريبا'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
على غرار حبيبة الشماع.. الحبس مع الشغل 6 شهور لسائق أوبر حاول يتحرش بفتاة في الإسكندرية