اعلان

المغرب تستعد لتجارب لقاحات أخرى غير سبوتنيك

لقاح كورونا
لقاح كورونا
كتب : وكالات

لم يعد المغرب مُقتصر في حملته الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، على اللقاحين البريطاني والصيني.

ومنحت اللجنة العلمية الاستشارية الخاصة بفيروس كورونا المستجد، الموافقة لاستخدام المملكة المغربية لقاحي “سبوتنيك V” الروسي، “وجونسون آند جونسون” الأمريكي الذي يستعمل في حقنة واحدة فقط عوض حقنتين.

وعللت اللجنة موافقتها الممنوحة للقاحين بتوفر شرطي النجاعة في توفير مناعة ضد الفيروس، وشروط تخزينهما السهلة والمتاحة بالنسبة للمملكة.

وتأتي هذه الخُطوة من جهة المملكة المغربية بهدف تأمين الكميات الكافية للقاحات لجميع الأفراد المتواجدين على تُرابها، إذ بدأت منذ حوالي شهر في تعميم كُل من اللقاحين البريطاني والصيني.

8 نصائح لتقليل الآثار الجانبية للقاح كورونا

الخُطوة الجديدة، والمتمثلة في الانفتاح على لقاحات جديدة أثبتت فعالياتها، تأتي في إطار المقاربة الاستباقية التي نهجتها المملكة في التعامل مع الجائحة منذ أكثر من سنة، قُبيل تسجيل أول حال إيجابية حاملة لفيروس كورونا في المملكة.

ومن شأن حُصول المملكة على كميات من لقاح “جونسون آند جونسون”، تسريع وتوسيع عملية التطعيم المضاد لكورونا، خاصة وأن هذا اللقاح يُمكن تخزينه في الثلاجات العادية فقط بدل المجمدات، وهو ما سيسهل عملية توزيعه على مختلف مناطق المغرب، بالإضافة إلى كونه يعطى للأشخاص عبر حقنة واحدة فقط، ما سيسرع عملية التلقيح بشكل مضاعف، أي تحقيق المناعة الجماعية في وقت أقل من المتوقع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً