اعلان

الإمارات تعلن عن صندوق استثماري بقيمة 10 مليارات دولار لإسرائيل

نتنياهو وسفير الامارات
نتنياهو وسفير الامارات
كتب : سها صلاح

أعلنت الإمارات العربية المتحدة يوم الخميس أنها بصدد إنشاء استثمار بقيمة 10 مليارات دولار عبر قطاعات متعددة في إسرائيل ، والتي قامت بتطبيع العلاقات معها العام الماضي.

جاء الإعلان بعد مكالمة بين ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الخميس بعد أن أرجأ الأخير زيارة إلى الإمارات لأن الأردن أخر منح حقوق التحليق.

من خلال هذا الصندوق ، ستستثمر الإمارات في إسرائيل وإلى جانبها عبر قطاعات تشمل الطاقة والتصنيع والمياه والفضاء والرعاية الصحية والتكنولوجيا الزراعية. وسيدعم صندوق الاستثمار مبادرات التنمية لتعزيز التعاون الاقتصادي الإقليمي بين البلدين. وقالت الإمارات في بيان نشرته وكالة أنباء الإمارات الحكومية (وام) إن مخصصات الصناديق ستأتي من مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص.

وأضاف البيان: "يعتمد الصندوق على اتفاق أبراهام التاريخي ويهدف إلى تعزيز الروابط الاقتصادية بين اثنين من الاقتصادات المزدهرة في المنطقة ، وإطلاق العنان للاستثمارات وفرص الشراكة لدفع التقدم الاجتماعي والاقتصادي".

توصلت إسرائيل والإمارات العربية المتحدة إلى اتفاق سلام تاريخي في 13 أغسطس من العام الماضي أدى إلى تطبيع كامل للعلاقات الدبلوماسية والتجارية بين البلدين الشرق أوسطيين في اتفاق ساعد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في التوسط فيه.

توقع وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين في وقت سابق أن التجارة السنوية بين إسرائيل والإمارات من المتوقع أن تصل إلى 4 مليارات دولار في غضون ثلاث إلى خمس سنوات فقط

WhatsApp
Telegram