اعلان

برلمان تايلاند يفشل في إعادة كتابة الدستور

 برلمان تايلاند يفشل في إعادة كتابة الدستور
برلمان تايلاند يفشل في إعادة كتابة الدستور
كتب : وكالات

فشل البرلمان التايلاندي في تمرير مشروع قانون كان من شأنه أن يسمح بإجراء تغييرات على دستور مدعوم من الجيش سُن بعد انقلاب عام 2014 ، مما أوقف تحرك المشرعين لمعالجة مطلب رئيسي للاحتجاجات الجماهيرية في الشوارع العام الماضي.

وكان مشروع القانون ، الذي تضمن خطة للجنة منتخبة لإعادة كتابة الدستور ، أقل بكثير من الأصوات في جلسة مشتركة في وقت متأخر يوم الأربعاء لمجلس النواب المنتخب ومجلس الشيوخ المعين من قبل المجلس العسكري.

وافقت حكومة تايلاند على النظر في تعديل الدستور بعد أن بدأت حركة احتجاج يقودها الشباب في يوليو للمطالبة بإجراء تغييرات على ميثاق عام 2017 ، والذي قالوا إنه صُمم لإبقاء رئيس الوزراء وزعيم الانقلاب السابق برايوت تشان أوتشا في منصبه وتعزيز دور الجيش في السياسة.

تريد الحركة الإطاحة برايوت ، الذي قال إن انتخابات 2019 كانت حرة ونزيهة بموجب دستور تمت الموافقة عليه في استفتاء.

وطالب المتظاهرون أيضًا بفرض قيود على سلطة الملك ماها فاجيرالونجكورن ، الذي "توج في موقع العبادة المبجلة" وفقًا للدستور والمحمي بقانون صارم ضد الذات الملكية يفرض عقوبة تصل إلى السجن لمدة 15 عامًا لإهانة النظام الملكي.

في نوفمبر ، نظر المشرعون في سبعة خيارات لتغيير الدستور لكنهم تبنوا اثنين فقط ، مما سيسمح بمناقشة التغيير الدستوري دون التأثير على النظام الملكي.

الاقتراح الذي كان سيفتح الطريق أمام مناقشة دور الملك ، وهو من المحرمات القديمة في تايلاند ، فشل في الفوز بأصوات كافية للموافقة عليه.

قضت المحكمة الدستورية التايلاندية الأسبوع الماضي بأنه يمكن للبرلمان تشكيل لجنة لإعادة كتابة الدستور ، لكن يجب إجراء استفتاءين: أحدهما لسؤال الجمهور عما إذا كان يريد إعادة الكتابة ، والآخر للموافقة على المسودة بمجرد الانتهاء.

لم تتم صياغة أي مقترحات للاستفتاء الأول حتى الآن.

WhatsApp
Telegram