اعلان

البلغار يصوتون لانتخاب برلمان جديد وسط مخاوف من فيروس كورونا

البلغار يصوتون لانتخاب برلمان جديد وسط مخاوف من فيروس كورونا
البلغار يصوتون لانتخاب برلمان جديد وسط مخاوف من فيروس كورونا
كتب : وكالات

بدأ البلغار التصويت في انتخابات برلمانية يوم الأحد ستقرر ما إذا كان رئيس الوزراء بويكو بوريسوف سيحصل على ولاية جديدة مدتها أربع سنوات على الرغم من المخاوف المستمرة بشأن الفساد في أفقر دولة عضو في الاتحاد الأوروبي.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن حزب جرب بوريسوف من يمين الوسط سيصبح مرة أخرى أكبر حزب ، بحصوله على 28 إلى 29 في المائة من الأصوات ، لكنه لن يصل إلى الأغلبية وقد يواجه صعوبة في بناء تحالف مستقر في برلمان أكثر انقسامًا.

قد يعيق ذلك قدرة بلغاريا على الاستفادة بفعالية من صندوق التعافي الأوروبي البالغ 750 مليار يورو (884 مليار دولار) للمساعدة في إعادة بناء اقتصاد الكتلة بعد جائحة فيروس كورونا.

سعى بوريسوف ، 61 عامًا ، وهو رجل إطفاء سابق في السلطة تقريبًا دون انقطاع منذ عام 2009 ، إلى عرض نجاحاته في تحديث البنية التحتية المتعثرة في بلغاريا خلال حملة منخفضة المستوى أقيمت مع إصابة COVID-19 بالبلاد.

وقال بوريسوف بعد الإدلاء بصوته "أظهرنا ما حققناه" ، وشكر حلفائه في حزب الشعب الأوروبي المحافظ على دعمهم.

كما شكر المفوضية الأوروبية ، المدير التنفيذي للاتحاد الأوروبي ، على 1.3 مليون جرعة لقاح إضافية لـ COVID-19 ، والتي ستتلقاها البلاد في الربع الثاني.

أكثر من 6.7 مليون بلغاري مؤهلون للتصويت ، لكن منظمي استطلاعات الرأي يتوقعون مشاركة منخفضة بسبب مخاوف الناخبين بشأن COVID-19 وبطء نشر اللقاح.

سجلت بلغاريا في المتوسط ​​حوالي 4000 حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد يوميًا في مارس ولديها ثاني أعلى معدل وفيات مرتبط بفيروس كورونا في الاتحاد الأوروبي بعد المجر ، وفقًا للنشر العلمي على الإنترنت عالمنا في البيانات.

تفضل بزيارة موقعنا المخصص لفيروس كورونا هنا للاطلاع على آخر التحديثات.

على الرغم من امتلاء المستشفيات ، خففت الحكومة بعض قيود الإغلاق قبل التصويت ، مما سمح للمطاعم بخدمة العملاء في الهواء الطلق ودور السينما والصالات الرياضية للعمل بسعة 30 بالمائة. سيتم إعادة فتح رياض الأطفال يوم الاثنين.

فساد

ترأست حكومة بوريسوف زيادة بنسبة 36 في المائة في متوسط ​​الراتب الشهري إلى 1468 ليفًا (882 دولارًا) ، وأبقت الدين العام منخفضًا ، وضمنت الدخول إلى "غرفة الانتظار" للانضمام إلى عملة اليورو.

لكن فشلها في معالجة الفساد المستشري وإصلاح القضاء دفع الآلاف من المتظاهرين إلى الشوارع لشهور خلال عام 2020.

واتهم المتظاهرون بوريسوف بالتودد إلى الأوليغارشية المحلية وتحويل مساعدات الاتحاد الأوروبي إلى الشركات القريبة من GERB ، وهي مزاعم ينفيها.

يقول الرئيس رومين راديف ، الذي ينتقد بوريسوف ولكن له دور احتفالي إلى حد كبير ، إن بلغاريا بحاجة إلى وجوه وأفكار جديدة.

وشن الاشتراكيون المعارضون الرئيسيون حملة لاستعادة الثقة في مؤسسات الدولة والحد من الفقر لكن الخلافات الداخلية أعاقتهم ومن المتوقع أن يفوزوا بنسبة 20-22 بالمئة من الأصوات.

يبدو أن حزب مناهض للنخبة بقيادة المذيع التلفزيوني سلافي تريفونوف سيحتل المركز الثالث بنسبة 13 في المائة. يقول تريفونوف إنه يعارض أي تحالف مع الأحزاب الرئيسية ، مما يزيد من شبح وصول البرلمان إلى طريق مسدود إذا كان أداء حزبه جيدًا.

ويتبعه عن كثب حزب MRF التركي العرقي.

بلغاريا الديمقراطية وانهض! ومن المتوقع أيضًا أن تفوز Mafia Out! المدعومة بالاحتجاجات بمقاعد. تظهر استطلاعات الرأي أن شريك تحالف GERB ، وهو حزب VMRO القومي ، يقترب من عتبة 4 في المائة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والترجي التونسي في نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | التشكيل