اعلان

البنتاجون يتوقع هجمات محتملة لطالبان خلال الانسحاب الأمريكي

القوات الأمريكية في أفغانستان
القوات الأمريكية في أفغانستان
كتب : وكالات

في تطور جديد لعملية الانسحاب الأمريكي من أفغانستان يستعد البنتاجون لهجمات محتملة من حركة طالبان على القوات الأمريكية وقوات التحالف الجولي، أثناء انسحابهما من أفغانستان، وهو احتمال يعقد التوقعات بشأن إنهاء أطول حرب أمريكية.

ومن المقرر أن يكون الأول من شهر مايو المقبل هو التاريخ المقرر لمغادرة جميع القوات الأمريكية والأجنبية الأخرى من أفغانستان بموجب اتفاق فبراير 2020 بين طالبان وإدارة الرئيس الأمريكي السابق ترامب.

وكجزء من هذا الاتفاق، أوقفت طالبان الهجمات على القوات الأمريكية، ولم يُقتل أي منها منذ ذلك الحين. لكن طالبان قالت إنها ستعتبر الولايات المتحدة منتهكة للاتفاق في حالة تخلفها عن الموعد النهائي للانسحاب الكامل بموجب ذلك الاتفاق. وكان ممثلو الحركة غامضين بشأن ما إذا يعتزمون شن هجمات على القوات الأجنبية بدءًا من الأول من مايو أم لا.

اقرأ أيضا .. مصرع 27 شخصا في تفجير دامي في أفغانستان

ويضيف قرار الرئيس جو بايدن بالمضي قدما في الانسحاب النهائي، وإن كان متأخرا، عنصرا جديدا من المخاطر الأمنية، فيما تبدأ مغادرة القوات الأمريكية المتبقية البالغة من 2500 إلى 3500 عسكري، إلى جانب حوالي 7000 عسكري من قوات التحالف، وآلاف المتعاقدين الأجانب.

وقال بايدن إن الجميع سيغادرون بحلول 11 سبتمبر( بدلا من الأول من مايو، كما ورد في الاتفاق مع طالبان، وهو تاريخ الهجمات الإرهابية في عام 2001 والتي دفعت الولايات المتحدة إلى غزو أفغانستان في المقام الأول

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل