اعلان

تفاصيل زيارة سامح شكري للأردن.. مرحلة ما بعد وقف إطلاق النار بغزة

سامح شكري
سامح شكري
كتب : سها صلاح

لعبت مصر دورًا فعالًا في التوسط في وقف إطلاق النار الذي أنهى 11 يومًا من الصراع بين المسلحين الفلسطينيين وإسرائيل، وأرسلت وفودًا إلى كلا الجانبين.

وراح ضحية أحداث العنف الأخيرة في غزة 343 قتيلا، من بينهم 66 طفلا و39 سيدة و17 مسنًا، إضافة إلى 1910 إصابة بجروح مختلفة، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع.

يأتي هذا في وقت يتوجه وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى الأردن،، حيث من المقرر أن يستقبله الملك عبد الله الثاني، حسب بيان لوزارة الخارجية.

كما ستتضمن زيارة شكري إجراء مباحثات مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، حول مستجدات المشهد الفلسطيني، وسبل البناء على إعلان وقف إطلاق النار في قطاع غزة ووقف التصعيد بصورة دائمة، مع "بحث سبل توفير المُناخ المُلائم لإعادة إحياء عملية السلام بشكل عاجل"، وفقا للبيان.

يجري وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأحد، زيارة إلى العاصمة الأردنية عَمّان، ومن المقرر أن يبحث مع الملك عبد الله الثاني والمسؤولين الأردنيين سبل توفير المناخ الملائم لإعادة إحياء عملية السلام بشكل عاجل.

ووفق بيان الخارجية المصرية فإن زيارة شكري ستتضمن "إجراء مباحثات مُعمقة مع نظيره الأردني أيمن الصفدي حول المستجدات ذات الصلة بالمشهد الفلسطيني، وسبل البناء على إعلان وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتعزيز التدابير اللازمة للحفاظ على استقرار الأوضاع ووقف التصعيد بصورة دائمة في سائر الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك بالقدس الشرقية، فضلاً عن بحث سبل توفير المُناخ المُلائم لإعادة إحياء عملية السلام بشكل عاجل، وصولًا إلى تسوية سياسية شاملة تضمن إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، وذلك وفق مقررات الشرعية الدولية ذات الصلة".

من جهة أخرى، ذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) الرسمية أن عاهل البلاد الملك عبد الله أكد اليوم الأحد أهمية ترجمة وقف إطلاق النار في قطاع غزة إلى هدنة ممتدة.

وأضافت أن الملك عبد الله قال إن "الأردن يضع كل إمكانياته وعلاقاته الدبلوماسية في خدمة القضية الفلسطينية، وقال أيضا "لا بديل عن حل الدولتين لتحقيق السلام العادل والشامل" وفق ما نقلته الوكالة الرسمية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
زلزال بقوة 5.5 درجات يضرب جزر كرماديك قبالة سواحل نيوزيلندا