اعلان

فيروس إسرائيلي يصيب الهواتف.. يحدد موقعك ويصورك حتى في غرفة نومك

فيروس إسرائيلي يصيب الهواتف
فيروس إسرائيلي يصيب الهواتف
كتب : وكالات

أنتجت شركة الأمن السيبراني الإسرائيلية «كوادريم»، فيروسا جديدا قادرا على اختراق الهواتف دون الضغط على رابط من قبل المستخدم. ويتحكم في الهاتف بنسبة 100% عن بعد دون أن تشعر بوجود شخص ما معك يطلع على كل تصرفاتك.

يُطلق على هذا الفيروس الفائق في التكنولوجيا اسم «Reign» وهي كلمة إنجليزية تدعى السيطرة والتحكم، في إشارة واضحة لمدى قدرة هذه التقنية في السيطرة على الهواتف.

عندما يخترق الفيروس الهاتف، فإنه يتحكم كليا في الجهاز مثل المالك، إذ يتمكن من استخراج أي معلومات بما فيها الصور ومقاطع الفيديو وجميع أنواع الرسائل وحتى رسائل واتساب أو رسائل تيلجرام التي يعتبرها الخبراء الأكثر أمانًا وفقا لموقع «لاريزون الإسباني».

والأخطر أن الفيروس قادر على تشغيل الكاميرا في الهاتف ليصور المحيطين حتى في غرفة نومك، ويمكنه تنشيط نظام تحديد المواقع «GPS» الخاص بك ليحدد موقعك، كما يمكن التنصت على حديثك سواء في الهاتف أو مع الآخرين من خلال الميكروفون إذا كان قريب منك.

تقول وسائل الإعلام في طمأنة للناس إن هذه التقنية مكلفة للغاية ولا يمكن أن تصل إلى الأفراد العاديين، بل وهي مكلفة للغاية، ولا يقتنيها إلا الأثرياء أو الحكومات بإذن من الحكومة الإسرائيلية بسبب خطورتها في انتهاك الحياة الخاصة.

وقالت مصادر في قطاع الأمن السيبراني لصحيفة هآرتس: «يمكن فصل أنظمة المراقبة في هاتفك في أي وقت بتحديث بسيط للنظام».

وباتت قضايا الأمن السيبراني أحد أخطر الملفات التي تشغل دول العالم لحماية مواطنيها من تقنيات التجسس الجديدة التي يتم إنتاجها يوميا. وكان العالم يشاهد بالأمس توقف عدة مواقع لصحف عالمية منها شبكة سي إن إن وصحيفة الجارديان البريطانية وموقع أمازون للتسوق دون معرفة الأسباب الحقيقة وراء ذلك.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والهلال (1-0) في ديربي الرياض بالدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من العالمي