في ختام قمتها اليوم.. مجموعة السبع بصدد الإعلان عن خطط جديدة

مجموعة السبع
مجموعة السبع
كتب : متابعات

في ختام قمتها اليوم، مجموعة السبع بصدد الإعلان عن خطط جديدة، وقبل انتهاء القمة، من المنتظر إعلان المزيد من التفاصيل بشأن برنامج دعم التكيف مع تغير المناخ في البلدان المنخفضة الدخل، وخطة للاستثمار في البنية التحتية لمواكبة مبادرة "الحزام والطريق" الصينية، ومزيد من التفاصيل حول الخطة الطموحة لفرض ضريبة عالمية على الشركات متعددة الجنسيات.

ومن بين أهم ما أسفرت عنه القمة حتى الآن:

تتطلع الولايات المتحدة الأمريكية وبعض دول مجموعة السبع إلى إعادة تخصيص 100 مليار دولار من احتياطات صندوق النقد الدولي من الدول الغنية إلى الدول الأكثر احتياجا في محاولة لدعم تعافيها من تبعات جائحة "كوفيد-19".

وسيساهم هذا في تلبية الاحتياجات الصحية لتلك البلدان، بما في ذلك تأمين اللقاحات، كما سيدعمها لتحقيق تعافي اقتصادي قوي، وفق ما قاله البيت الأبيض في بيان له.

ستدعو قمة الدول السبع الكبرى إلى خطة استثمارية كبرى في البنية التحتية والطاقة النظيفة لمعادلة تأثير مبادرة الحزام والطريق الصينية.

وهذه المبادرة، والتي يطلق عليها اسم "إعادة بناء أفضل للعالم"، ووصفت بأنها "خطة مارشال خضراء"، ستشهد ضخ مئات المليارات من الدولارات في مشاريع منخفضة الكربون حول العالم، واحتواء نفوذ الصين المتزايد في هذه العملية.

ودعم زيادة الإنفاق: وجدت خطة إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن "للاستمرار في الإنفاق" دعما جماعيا من قادة مجموعة السبع الآخرين، والذين اتفقوا أمس على رفض الإجراءات التقشفية، ودعوا إلى المزيد من الإنفاق لمواصلة التحفيز الاقتصادي في ما بعد "كوفيد-19".

وكان من المتوقع أن يعلن قادة الدول عن خططهم بشأن "جوازات سفر كوفيد"، لتيسير حركة السفر عالميا، ولكن لم يصدر الجديد في هذا الشأن من القمة حتى الآن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً