اعلان

السودان: إثيوبيا بعثت لنا ولمصر رسالة تهديد.. وروجت بوجود مشاكل بين دولتي المصب والممر

مريم الصادق وزيرة الخارجية السودانية
مريم الصادق وزيرة الخارجية السودانية
كتب : أهل مصر

أكد مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية السودانية، على أن كلمة وزير الري الإثيوبي سيلشي بيكيلي خلال جلسة مجلس الأمن بشأن أزمة سد النهضة كانت متوقعة، موضحة أنه أرسل بنفسه رسالة قبل ثلاثة أيام تفيد ببدء الملء الثاني رغم علمه بالجلسة التي تدعو لأن يكون أي ملء قائم على اتفاق.

جلسة مجلس الامن اليوم بشان سد النهضة

وقالت خلال مؤتمر صحفي أن وزير الري الإثيوبي بعث بهذه الرسالة التهديدية للسودان ومصر، بإعلان بدء الملء الثاني، مشيرة إلى أن هذه الخطوة مثّلت قوة كبيرة للطلب المصري السوداني بعقد جلسة مجلس الأمن.

وأشارت إلى أن هناك تخوفات سادت مؤخرًا من طرح قضية مياه للمرة الأولى في مجلس الأمن، معتبرة أن الأمر يتعلق بدولة تتعامل مع المياه كسلاح من أجل الهيمنة على جيرانها، وبالتالي تحولت المسألة إلى قضية تتعلق بالسلم والأمن الدوليين.

وأكدت أن الوزير الإثيوبي حاول ترويج أن السودان غيّر موقفه ليتبع مصر، ولم يقل إن هناك خلافات، معتبرة الأمر بمثابة طريقة مؤسفة اتبعتها إثيوبيا تقوم على محاولة الفتنة عبر الترويج بأن هناك خلافات فيما بين العرب الأفارقة في هذا الملف.

وأشار إلى أن الوزير الإثيوبي حاول الترويج بأن هناك مشكلة بين دولتي المصب والممر مع بقية دول حوض النيل، قائلة إن هذا الخطاب الإثيوبي نابع من فراغ للمحتوى واعتماده على تزييف الحقائق من أجل صرف الأنظار عبر محاولة زرع الفتن.

وعقد مجلس الأمن الدولي، جلسة خاصة بشأن سد النهضة، بمشاركة سامح شكري وزير الخارجية، وترأستها فرنسا رئيس المجلس خلال شهر يوليو الجاري.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأهلي يواجه الألومنيوم والزمالك ضد بروكسي فى كأس مصر