اعلان
اعلان

رغم الفشل في تخزين 18.5 مليار متر مكعب.. أول فيديو لاحتفال عمال إثيوبيين بعد الملء الثاني لسد النهضة

الملئ الثاني لسد النهضة
الملئ الثاني لسد النهضة
كتب : سها صلاح

حصلت 'أهل مصر' على أول فيديو للعمال الإثيوبيون يحتفلون أثناء عبور المياه أعلى الممر الأوسط لبحيرة سد النهضة، عقب الانتهاء رسميا من الملء الثانى للسد، كما حصلت على صور توضح عبور المياه أعلى الممر الأوسط لبحيرة سد النهضة، مما أكد فشل اثيويبيا في الملئ الثاني.

فشل اثيوبيا في ملئ الثاني لسد النهضة

وطبقا لكلام الخبراء فإن منسوب بحيرة سد النهضة وصل إلى 573 مترا، وهو ما يعنى فشل المخططات الإثيوبية لتخزين 13.5 مليار متر مكعب، فوق الـ 5 مليارات متر مكعب الموجودة منذ الملء الأول، بإجمالى 18.5 مليار متر مكعب.

ووفقا لوكالة روسيا اليوم، فإن وصول بحيرة سد النهضة إلى منسوب الخرسانة الحالية إلى 573 مترا، سوف يصعب رفع الخرسانة الحالية أكثر من ذلك مع استمرار هطول الأمطار، مشيرا إلى أنه عند منسوب 573 مترا سوف تختفي معظم الجزر الثلاثة التي تقع في الدائرة البيضاء والتي تقلصت خلال الأيام الماضية.

اكتمال الملئ الثاني من سد النهضة

وكانت صحيفة 'ريبورتر' الأثيوبية كشفت اليوم أن الملئ الثاني لـ سد النهضة أوشك على الانتهاء مع توقع اكتمال الملئ اليوم، وقالت الصحيفة إن الزيادات في كمية المياه التي دخلت الخزان في الأيام الأخيرة كثيرة جداً، حتى ليلة 18 يوليو،وعلى أثر ذلك توقعت الإدارة العامة للخزانات بوزارة الري والموارد المائية السودانية، حدوث زيادة في وارد مياه النيل الأزرق بسبب هطول أمطار غزيرة في الهضبة الإثيوبية.

تصر أديس أبابا على تنفيذ ملء ثانٍ لسد النهضة بالمياه في يوليو الجاري وأغسطس المقبل حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأن ملء وتشغيل السد الذي تقيمه على النيل الأزرق الرافد الرئيس لنهر النيل.

في حين تتمسك مصر والسودان بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي ملزم، للحفاظ على سلامة منشآتهما المائية وضمان استمرار تدفق حصتهما السنوية من مياه النيل وهي 55.5 مليار متر مكعب و18.5 مليارا على الترتيب.

وفي 8 يوليو الجاري خلص مجلس الأمن الدولي إلى ضرورة إعادة مفاوضات سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الأفريقي بشكل مكثف، لتوقيع اتفاق قانوني ملزم يلبي احتياجات الدول الثلاث.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً