اعلان

مشاهد مروعة.. إجلاء 200 ألف شخص بسبب فيضانات الصين.. والرئيس يحذر من وضع خطير (فيديو)

الفيضانات أغرقت تشنغتشو وسط الصين
الفيضانات أغرقت تشنغتشو وسط الصين
كتب : وكالات

أعلنت السلطات المحلية إجلاء نحو 200 ألف شخص، اليوم الأربعاء، من مدينة تشنغتشو وسط الصين، التي تشهد أمطارا غزيرة وفيضانات كاسحة تسببت في انفجار سدود وارتفاع منسوب المياه في أنهار مقاطعة خنان.

فيضانات بالصين

وقالت سلطات المدينة: 'تم حتى الساعة السابعة صباحا في 21 يوليو إجلاء نحو 200 ألف شخص، وتأثر 36 ألفا من سكان المدينة بالكارثة'.

وفي وقت سابق، اعتبر الرئيس الصيني شي جينبينغ أن بلاده تواجه فيضانات 'خطيرة للغاية' بعدما أعلنت السلطات في تشنغتشو مصرع 12 شخصا من جراء سيول غمرت مترو الأنفاق.

انفجار سد بالصين

قال شي إن 'سدود بعض الخزانات انفجرت مما تسبب بإصابات خطيرة وبخسائر في الأرواح وبأضرار في الممتلكات. السيطرة على الفيضانات في وضع خطير جدا'، مضيفا أن الأحداث بلغت 'مرحلة دقيقة'.

وأتى تحذير الرئيس الصيني بعدما أعلنت السلطات مصرع 12 شخصا بسبب سيول غمرت مترو أنفاق في تشنغتشو، فيما انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صور مروعة لركاب عالقين في عربة قطار وقد غمرتهم المياه حتى أكتافهم.

وقال مسؤولون في بلدية تشنجتشو في منشور على موقع 'ويبو' للتواصل الاجتماعي إن المدينة البالغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة 'شهدت سلسلة عواصف مطرية نادرة وغزيرة ما تسبب بتراكم المياه في المترو'، مشيرين إلى أن الكارثة أسفرت عن مصرع 12 شخصاً وإصابة 5 آخرين بجروح.

وتضرر عدد كبير من المدن في مقاطعة خنان الصينية، بعد سقوط أمطار غزيرة تسببت في فيضانات عارمة شلَّت حركة وسائل النقل العامة والخاصة.

وأدى ارتفاع منسوب مياه الأمطار في الصين لحدوث فيضانات في الأنهار التي تدفقت في شوارع المدينة، حيث سجل هطول 200 ملم من الأمطار في ساعة واحدة فقط.

كما رفعت سلطات الأرصاد الجوية المحلية حالة الاستجابة للطوارئ إلى المستوى الأول، وسط توقعات باستمرار هطول الأمطار الغزيرة على الإقليم حتى ليل اليوم الأربعاء.

والفيضانات الموسمية أمرا شائعا في الصين، لكن العلماء يقولون إن التغير المناخي يتسبب بزيادة ظواهر الطقس المتطرفة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الإسماعيلي و زد (0-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | جووووووول أول لـ زد